عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب الثانوية يدفعون ثمن صراع "التعليم" و"شاومينج" على ورقة الأسئلة

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني - وزير التربية والتعليم

تواجه وزارة التربية والتعليم حرب شرسة مع مافيا الغش الالكترونى لتسريب امتحانات الثانوية العامة؛ حيث تحدى موقع شاومينج للغش وزارة التربية والتعليم وقام بنشر ورقة اسئلة اللغة الانجليزية على مواقع التواصل الاجتماعى قبل بدء الامتحانات بنصف ساعة وادعى الموقع انها الورقة الاصيلة لاسئلة الامتحانات.

ويدفع طلاب الثانوية العامة ثمن هذا الصراع؛ حيث إنه في حالة ثبوت الغش يلغى الامتحان كما تم إلغاؤه في مادة التربية الدينية، أو في حالة عدم ثبوت الغش يكون مدلات التنسيق في تلك السنة الدراسية في أعلى مستوياته، وهي النتائج التي لا تكون في صالح مستقبل الطالب.

واعلنت الوزارة ردا على ورقة الاسئلة المنشورة انها ليست الورقة الاصلية للامتحانات الذى تم توزيعه على الطلاب وهو من الامتحانات البديلة التى تم طبعها لمواجهة عمليات الغش، مؤكدة أن الاسئلة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى ليست هى الامتحان الاساسى الذى يؤديه الطلاب وشددت الوزارة على اجراءات متابعة الغشاشين داخل اللجان.

وأسفرت اعمال المتابعة لغرفة العمليات المركزية عن ضبط 38 حالة غش باستخدام وسائل تكنولوجية حديث ومنه ساعات اليد والتليفون الحمول وكروت ممورى وسماعات بلوتوث، واعلنت الوزارة أن النيابة تواصل التحقيق مع المسئولين عن تسريب امتحانات مادتى اللغة العربية والتربية الدينية واشارت الوزارة الى ان الاعداد التى احيلت للنيابة بتهمة الاشتراك فى تسريب الاسئلة قابلة للزيادة.

وتابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى صباح اليوم الثلاثاء،

سير امتحانات الثانوية العامة، من خلال غرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم، مشددا على ضرورة تطوير نظم الامتحانات خلال المرحلة القادمة فى ظل التطورات التكنولوجية الحديثة؛ لمواجهة التجاوزات ومحاولات الغش الإلكترونى.

ووجه رئيس الوزراء بمتابعة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة العربية، لمعرفة إذا كانت إجابات الطلاب تسير وفق معدلاتها الطبيعية أم لا، وإخطاره بما تم فى هذا الشأن، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتوقيع أشد العقوبة على كل من يقوم بتسريب الامتحانات، سواء من داخل المنظومة التعليمية أو من خارجها.

ومن المنتظر ان تخضع امتحانات اللغة العربية لاعادة التقييم مرة أخرى في ضوء نتائج العينة العشوائية وبيان مدى وقوع غش جماعى فيها نتيجة تسريب الاسئلة أو أن النتائج تسير وفقا للمعدلات الطبيعية.

وأشارت المصادر إلى أنه في حالة ثبوت وقوع غش جماعى فى امتحانات اللغة العربية واستفادة الطلاب من تسريب ورقة الاسئلة سيتم الغاء امتحان المادة واعادته مع التربية الدينية.