رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العطور والتدخين وقطرة العين فتاوى كل رمضان

بوابة الوفد الإلكترونية

مع بداية شهر رمضان من كل عام تنطلق حرب الفتاوى، التي تتمحور حول الصيام والإفطار، ولا تخلو من الغرابة، كما لا تخلو الأسئلة والاستشارات من الجهل فى الدين.

وتنطلق احيانا فتاوى ليس لها أساس من الصحة، وأغلبها يتمحور في أحكام الصوم الذين أصبح لهم آراء وفتاوى دينية غريبة وصادمة للناس، من بينها فتوى حول حكم التدخين وبعض الأدوية والعطور ومعجون الأسنان.

التدخين والعطور:

دخان البخور المنتشر في الهواء لا يفطر الصائم، ولو فتح له فمه لأنه ليس بعين، وأيضا لا ينقض الصيام من استعمال العطر، أما تدخين السجائر ونحوها فيفطر لأنه عين تُجتذب بالهواء من معدنها وتصل إلى الجوف، أما إن تعمد استنشاق البخور فيوجب القضاء في بعض المذاهب.

بخاخ الربو و قطرة العين:

أكد بعض المشايخ أن استعمال بخاخ الربو أثناء الصيام لمن احتاج إليه ولا يفسد استعماله الصوم إلا إذا وجد مستعمِلُه طَعمَه في حلقه قضى صومه، و أما عن وضع القطرة في العين لا يفسد الصوم، إلا إذا وصل شيء منها إلى الحلق، وبناء عليه فمن لم

تدْعُه الحاجة إلى قطرة العين أثناء الصيام فلا يفعلها، وذهب بعض أهل العلم كالشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر مطلقاً وفي ذلك سعة.

معجون الأسنان و الأنسولين:

أجازت الفتاوى للصائم استعمال معجون الأسنان أو السواك لكن بالنسبة للمعجون، لابد أن يحتاط حتى لا يدخل شيء في جوفه ولابد عليه التحرز من ذلك وأخذ الاحتياط، فإن غلبه من ذلك شيء دون قصد فلا شيء عليه ولذلك الفقهاء يقولون: من المكروهات في نهار رمضان المبالغة في المضمضة، على أية حال: لا مانع مع أخذ الاحتياط.

ويجوز سحب الدم، أو الحقن العادية كحقن الأنسولين، أو الأذن، أو التحاميل الطبية، وأما بخصوص غسيل الكلية فالراجح أنه من مبطلات الصيام.