رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روشتة نفسية لاجتياز الطلاب امتحانات الثانوية العامة

بوابة الوفد الإلكترونية

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، التي تحدد مستقبل الطلاب، ينتاب القلق أولياء الأمور، بسبب الضغوط الذي تواجههم، ورغبتهم في التحاق أبنائهم بما يسمونها "كليات القمة".

يقدم خبراء النفس روشتة نفسية، للقضاء على توتر الطلاب وتنظيم الوقت للمساعدة على الاستذكار، وزيادة التركيز والتحصيل بشكل جيد، حتى يتسنى لهم اجتياز الامتحانات في سلام.

نصحت الدكتورة هدى زكريا، خبير نفسي، ببعض الخطوات المنظمة التي يسهل اتباعها خلال فترة الامتحانات، على الطالب تنظّم الجدول على أن تكون مدة المذاكرة لا تزيد على ساعة متواصلة، ثم 10 دقائق للراحة وتجديد نشاط المخ، و التنويع بين المواد الدراسية بالجدول، ومن الضروري تنظيم النوم في آخر أسبوع على الموعد المخصص لامتحان.

وأرشدت زكريا، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، بالابتعاد عن الأفكار السلبية، مثل التفكير في صعوبة المادة أو عدم القدرة على إنجازها، التي تزيد من التوتر والقلق، ما يؤثّر على تركيز المخ واستعادته للمعلومات .

وجه الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، والباحث في المركز القومي للبحوث التربوية، عدد من النصائح للطلاب بألا يشغلوا بالهم بأي شيء خلال فترة الامتحانات أو أي أمر لا يمت بصلة إلى محور المذاكرة علاوة على عدم التفكير كثيرًا أو مشاهدة التليفزيون، مشيرًا إلى أهمية معرفة واتباع تعليمات الامتحانات قبل الذهاب إلى الامتحان.

وطالب مغيث الطلاب بعدم التسرع فى الإجابة عندما يقرأ السؤال، فلابد أن يقرأه بتأن ويفهمه حتى يستطيع أن يجيب بشكل صحيح ولايتسرع ويخطئ فى الإجابة، كما يفضل عدم المراجعة بعد الامتحان حتى لا يصاب بالضيق من الإجابات، ويؤثر على المادة التالية.

و قدم الدكتور على سليمان، أستاذ علم النفس والإرشاد

النفسي والصحة النفسية بجامعة القاهرة، نصائحه للطلاب حتى يكون متفوقا ويجتاز الامتحانات بسهولة فلابد أن يكون لدى الطالب ثقافة التميز والنجاح، عن طريق المذاكرة الجيدة مع حل التدريبات بشكل متصل حتى يطبق ما قام بدراسته.

و أضاف سليمان، أن الطلاب خلال فترة الامتحانات يجب أن يكون لديهم قدرة كبيرة على ضبط انفعالاتهم، فعندما يدخل الامتحان عليهم ألا يتسرعوا فى الإجابة على الأسئلة ويتعود على القراءة الجيدة والمتأنية للزيادة التركيز والقدرة على استرجاع المعلومات التى ذاكرها من قبل، ومساعدته فى كتابة جميع المعلومات بدون أن ينسى شيئا منها.

وأشار أستاذ علم النفس، إلى أهمية تنظيم الوقت فى حياة الطلاب، حيث إنه يلعب دورًا كبيرًا فى حياتهم الدراسية من خلال تنظيم ذاتهم الداخلية، وتأهيل نفسه للامتحانات وتنظيم وقته بين المذاكرة واللعب والراحة، حيث لا يكون الوقت بالكامل مذاكرة أو راحة فمن خلال إدارة الطالب لوقته وتنظيمه يستطيع تحديد أهدافه، وكيفية تحقيقها بسهولة إضافة إلى النوم المبكر والمراجعة الشاملة، والتى تساعد الطالب بشكل كبير فى التوصل إلى الإجابة على الأسئلة بسهولة.