عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التعاون الدولي: 1.2 مليار دولار لتنفيذ برنامج تنمية سيناء

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي خلال زيارتها لسيناء

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن قيمة المشاريع الجاري تنفيذها لتنمية سيناء تبلغ قيمتها 1,290 مليار دولار، لافتة إلى أن المشاريع التنموية أساس تحقيق الاستقرار السياسي.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أنه سيتم توفير تمويل لمشاريع البنية التحتية مثل الطرق التى ستسهل الانتقال لأهالى سيناء، وسيكون لها أثر كبير على زيادة الحركة السياحية.

جاء ذلك خلال زيارة وزيرة التعاون الدولي، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وداليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، وسها سليمان، أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، محافظة جنوب سيناء، لبحث المشاريع التنموية والاستثمارية، مع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وعدد من المستثمرين فى المحافظة.

وأشارت الوزيرة إلى حرص الحكومة على دعم إنشاء مدارس وجامعة ومراكز طبية في سيناء، ومحطات المياه والكهرباء، وذلك تلبية لمطالب أهالى سيناء في توفير الاحتياجات الأساسية لهم.

فيما أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء أهمية زيارتهم فى بحث المشاريع التنموية والاستثمارية فى المحافظة، فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وعرض المحافظ الفرص المتاحة للتنمية في المحافظة، وأبرز التحديات واحتياجات جنوب سيناء، من أجل تحسين فرص التنمية والاستثمار بها.

وعرض خلال اللقاء، مشاريع التنمية فى جنوب سيناء، وأبرزها مشروع تجمعات الملك سلمان بن عبدالعزيز يشمل عدد 7 تجمعات تنموية بقيمة تقديرية حوالي 65,05 مليون دولار، ويشمل إنشاء عدد (6) تجمعات بدوية بمحافظة جنوب سيناء، هي: تجمع برقة/ وادى وتير، تجمع الطيبة – وادى أبو جعدة/ رأس سدر، وتجمع الشيخ عطية بئر 52/ وادى وتير، وتجمع النهايات / رأس سدر، وتجمع اسلا وعريق/ الطور، وتجمع وادى سعال/ سانت كاترين، ويتراوح حجم التجمعات ما بين 16 إلى210 منازل بدوية وتضم مدرسة، ووحدة صحية، وطرقًا داخل التجمع، وساحة رياضية، إضافة لعدد من العناصر المكملة للتجمع مثل مسجد ومجمع تجاري وتشمل إيصال جميع المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي للتجمعات كافة، كما يوجد مشروع إنشاء جامعة بمدينة الطور والتأثيث تبلغ قيمته 300 مليون دولار على مساحة 300 فدان.

كما عرض مشروع تطوير طريق عيون موسى/ شرم الشيخ بطول 350 كم، بقيمة حوالي 383,142 مليون دولار، ومشروع تطوير طريق النفق / طابا بطول 250 كم، بقيمة حوالي 358 مليون دولار، ومشروع إنشاء 5 محطات تحلية في محافظة جنوب سيناء بقيمة 96 مليون دولار، ومشاريع توصيل مصادر شبكة الكهرباء لعدد (7) تجمعات بدوية بقيمة 5,31 مليون دولار، ومشروع تطوير ميناء الصيد البحري بالطور بقيمة 15  مليون دولار،  ومشروع  إنشاء عدد (7) تجمعات زراعية بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 83 مليون دولار.

وأشار طارق قابيل، إلى دور وزارة الصناعة فى دعم الصناعة بالمحافظة وتوفير الاحتياجات كافة لها، موضحًا أن وزارته تجرى حاليًا المراجعة الاستراتيجية التي أعدتها حول تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال وضعها كمشروع تنفيذي، حيث تصل تكلفته التقديرية إلى نحو 400 مليون

جنيه، مشيرًا إلى تأثير ريادة الأعمال في توظيف وتشغيل كل فئات المجتمع، خصوصًا الفئات المهمشة، وذوي الاحتياجات الخاصة والسيدات وغيرهم وتحويلهم إلى قوة اجتماعية منتجة.

وفى هذا الإطار، أشارت نصر، إلى أن منحة المملكة العربية السعودية بقيمة ٢٠٠ مليون دولار للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، تستهدف بشكل أساسي تمويل المشاريع التنموية في شبه جزيرة سيناء، إضافة إلى فئة الشباب والمزارعين، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمساندة الشباب من خلال تبنى حزمة من السياسات لتشغيل للشباب، وعليه فإنه يمكن لمحافظة جنوب سيناء، التنسيق لتحديد الجمعيات التي يمكنها الاستفادة من المنحة لموافاة الوزارة بطلبات الجمعيات الأهلية المؤهلة لتنفيذ المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، موضحة أنه سيتم إقراض بشكل مباشر من الصندوق الاجتماعى للتنمية إلى العملاء من المنحة السعودية.

والتقى الوزراء، كلًا من مستثمرى جنوب سيناء بقطاع السياحة ومستثمرى المنطقة الصناعية، حيث عرض خلال اللقاء أهم معوقات الاستثمار السياحى فى المحافظة، وتفاصيل عن المصانع القائمة فى المنطقة الصناعية بأبو زنيمة.

وفى هذا الإطار، أكدت داليا خورشيد، أن زيارتها للوقوف على طبيعة التحديات التى يواجهها مستثمرو شرم الشيخ، للعمل على حلها، في إطار خطتها فى العمل على إزالة أى معوقات تواجه المستثمرين حاليًا، بما يضمن توفير بيئة جاذبة للاستثمار، خصوصًا فى جنوب سيناء.

 وناقش المهندس طارق قابيل، مشاكل المرافق للمنطقة الصناعية مثل المياه والكهرباء، وأشار إلى أهمية وجود المدارس الفنية اللازمة لتكون بجانب المناطق الصناعية، وفى هذا الإطار، أكدت نصر، أهمية إضافة إنشاء المدارس الفنية إلى مشروع تنمية سيناء.

وفى نهاية الزيارة، قامت وزيرة التعاون الدولي، بتوزيع 600 كارتونة رمضان وملابس، مقدمة بالتنسيق بين وزارة التعاون الدولى، وبنك الطعام وبنك الكساء، لأهالى مدينة طور سيناء، ضمن المنحة المقدمة من بنك التنمية الأفريقى البالغ قيمتها مليون دولار، لمساعدة الأسر المهمشة والمتضررة من السيول فى 5 محافظات هى الأسكندرية ومطروح والبحيرة وشمال وجنوب سيناء.