عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تترأس اجتماعًا لمجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الإفريقي

مجلس السلم والأمن
مجلس السلم والأمن الإفريقي - أرشيفية

ترأست مصر اجتماعًا تشاوريا بين أعضاء مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي، بمقر البعثة الدائمة لمصر في نيويورك، قبيل عقد جلسة المشاورات الرسمية بين المجلسين مساء نفس اليوم.

صرح بذلك السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدي الأمم المُتحدة وقال إن المُشاورات الحالية تكتسب أهمية خاصة لتزامنها مع مرور عشر سنوات على بدء المشاورات السنوية بين المجلسين اللذين يضطلعان بمسئولية حفظ السلم والأمن على المستويين الدولي والأفريقي، والتي تناول خلالها المجلسان تطورات الأوضاع في كل من الصومال وبوروندي.

وأوضح أن الاجتماع استهدف إتاحة الفرصة لأعضاء المجلسين للنظر في وتقييم الشراكة بينهما على المستويين السياسي والمؤسسي، وصياغة رؤية مستقبلية حول سبل تعزيز التعاون بين المجلسين لمواجه تحديات السلم والأمن في

أفريقيا من خلال تنسيق الجهود ووضع الاستراتيجيات المشتركة للتعامل مع النزاعات برؤية أكثر فعالية وشمولا في ظل التحديات التي تشهدها الساحة الأفريقية حاليا.

وأكد السفير عمرو أبو العطا أن الاجتماع ناقش سبل تعزيز الشراكة ومساهمتها في تفعيل توصيات المراجعات الثلاث للأمم المُتحدة لهيكل السلم والأمن الدولي "حفظ السلام -بناء السلام -دور المرأة في تفعيل السلم والأمن" والتي أجرتها الأمم المُتحدة مؤخرا، مشيرا إلى أن شهر الرئاسة المصرية حظى بتركيز كبير على الشئون الأفريقية.