رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواطنون في استطلاع «الوفد»: عودة الجنيه الورقي تعزز قيمته.. وآخرون: يتلف سريعاً

بوابة الوفد الإلكترونية

أثارت عودة الجنيه الورقي ومشتقاته «نصف الجنيه» و«ربع الجنيه» إلي الأسواق الجدل بين المواطنين، حيث تباينت بين مرحب بعودته وآخر متحفظ لأسباب تختلف باختلاف طبيعة كل شخص.

عودة الجنيه الورقي أثارت تحفظات اقتصادية علي أساس أن «المعدني» له مميزات اقتصادية من حيث عدم تكرار تكلفة الطباعة التي يحتاجها الورقي وباعتباره قابلا للتلف. ويري آخرون ان احتمالية إعادة الاعتبار للفكة في حالة عودة الورقي غير صحيحة لأن القيمة الشرائية للجنيه تتعزز بحقيقتها وليس بشكل ورقي كان أو معدني.

وأجرت «الوفد» استفتاء علي «الفيس بوك» لاستطلاع رأي شريحة عشوائية من المواطنين عن عودة الجنيه الورقي للوصول إلي أسباب المرحبين والمتحفظين علي عودته.

استندت الآراء المرحبة بعودة الجنيه الورقي علي انه يعيد احترام الفكة من جديد ويحفظ قيمة الجنيه ومشتقاته علي أساس ان هناك ربطا بين فقدان هيبة الجنيه وتحوله إلي معدني.

 

قال أحد المواطنين انه لما تحول الجنيه من ورقي إلي معدني راحت قيمته، وأخاف علي الـ5 والـ10 جنيهات مستقبلاً، مضيفاً ان الجنيه المعدني يسقط من الجيب.

واستندت الآراء المتحفظة علي عودة الجنيه الورقي إلي انه قابل للتلف سريعاً وشكله «موش حلو»، وانه ينقل الأمراض لتداوله بين الأيدي.

من ناحية أخري، نفي مصدر قريب من البنك المركزي طباعة عملات ورقية صغيرة، مؤكداً ان النقد المتداول من العملات الصغيرة الورقية لم يشهد أي تغيير منذ 25 يناير 2011.

وقال مصدر بأحد البنوك انه لم يتلق أي إخطار على عودة العملات

الورقية الصغيرة إلي البنوك، موضحاً ان هناك عجزا شديدا في العملات الورقية الصغيرة من فئة 5، و10، و20 جنيهاً لدي البنوك المصرية.

وأوضح ان هناك شائعات تسود السوق حول دخول السوق المصري جنيهات معدنية صينية مقلدة للعملة المصرية وتقل تكلفتها عن تكلفة العملة المصرية بنحو 30 إلي 40 قرشاً، وهذا ما أكده مصدر آخر، موضحاً ان التوجه نحو طباعة العملات الورقية الصغيرة قد يكون سببه القضاء علي العملة الصينية.

وقال مصدر مصرفي ثالث ان البنك المركزي ربما يتجه لطباعة العملة الورقية الصغيرة لإلغاء العملة المعدنية لأنها أكثر تكلفة ويقضي علي العملات المعدنية الصينية التي يشاع انها دخلت السوق المصرية منذ شهور.

ورفض طارق عامر، محافظ البنك المركزي، التعليق علي الشائعات الخاصة بالعملات الورقية.

وأكد الخبير المصرفي أحمد آدم، ان تكلفة العملات المعدنية أقل من الورقية نظراً لأنها تعيش عمراً أطول من العملات الورقية، كما انها لا تنقل الأمراض واستخدام العملات الورقية أصبح أقل .