عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشئون الأفريقية بالنواب تضع خطة استراتيجية للتقارب مع القارة

بوابة الوفد الإلكترونية

عقدت لجنة الشئون الأفريقية برئاسة اللواء حاتم باشات أولى اجتماعاتها لعرض خطة عمل اللجنة وكيفية إيجاد طرق ومد جسور الاتفاق والتعاون بين مصر والقارة الأفريقية في الفترة القادمة.

وقدم عدد من النواب عددا من المقترحات بشأن مجالات التعاون وخطة اللجنة، حيث أكد هشام مجدى وكيل اللجنة بضرورة عمل دراسة مستقلة لكل دولة للوقوف على النواحى التعاون الثنائى بين البلدين وحصر الدول الأفريقية ويمكن اختراقها عن طريق فتح خطوط طيران بين البلدين.

ووتابع مجدي أنه لابد أن تسود الثقافة الأفريقية بين دول القاهرة، وتفعيل دور الأزهر والكنائس ووضع علاقات وطيدة بيننا والزيارات المتبادلة بين الوفود البرلمانية والوفود الشعبية، والتبادل الرياضى، والبحث والدراسات المقارنة بين الماضى والحاضر للاستفادة من الثروات الموجودة فى جميع الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن عدد الجالية المصرية فى كوت دفوار حوالى 150 مصريا فقط.

ومن جانبه عرض قال هشام ماجد  عضو لجنة الشئون الأفريقية خطتة وهى: وضع سياسات لا تتغير بتغير الأنظمة بل تظل ثابتة بين دول القارة السمراء.

نحتاج شراكة مع الدول الأفريقية بشكل تنموى، نحتاج التحرك بشكل فعال فى المجال الأمنى ومواجهة الإرهاب فى القارة الأفريقية ، التنمية الإقتصادية للدول الأفريقية ،

ودور اللجنة فى عودة مصر للبرلمان الأفريقى، الاجتماع القادم فى أكتوبر فى شرم الشيخ للبرلمان الأفريقى .

وعرضت النائبة مى محمود أمين سر اللجنة الشئون الأفريقية ، مقترح لعمل اللجنة وهى عمل جمعيات صداقة برلمانية بيننا وبين البرلمانات الأفريقية ، وضع خطة عمل لجلسة البرلمان الأفريقى حيث أنها المرة الأولى التى ستستضيف فيها مصر اجتماعات البرلمان الأفريقى .

عمل مؤتمر يناقش الإرهاب فى القارة الأفريقية تحت رعاية لجنة الشئون الأفريقية ، معرفة الأعياد القومية للدول الأفريقية كوسيلة للتواصل معهم، كما اقترحت النائبة منى منير عضو لجنة الشئون الأفريقية خطتها وتشمل ، تشكيل مفوضية للشئون الأفريقية ، ووجود تبادل تجارى بين مصر وافريقيا ووجود خطوط طيران بيننا وبين افرريقيا ، فتح مكاتب عمل لتسفير المصريين لدول أفريقيا .