عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعاون الدولى: نمد أيدينا لدول العالم كافة لمواجهة التحديات

سحر نصر وزيرة التعاون
سحر نصر وزيرة التعاون الدولى

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر كانت دائمًا حريصة على الاندماج فى محيطها الإقليمى والتعاون مع الدول الصديقة كافة لتحقيق التكامل والتنمية الشاملة والمستدامة، مشيرة إلى أن العالم الإسلامى يشهد الكثير من التحديات والمشكلات التى تهدد مسيرة التنمية.

وقالت نصر "لعل أبرز تلك التحديات ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وتدهور البنية التحتية، وتراجع مستوى المعيشة لقطاع كبير من مواطنى بلادنا، مثلت تلك الأوضاع أحد الأسباب الرئيسية لنشأة الأفكار الرجعية والمتطرفة وظهور الجماعات الإرهابية التى لا تعرف سوى لغة القتل والتدمير، إلا أننا نملك من الفرص والإمكانات ما يدعونا للتفاؤل والأمل، بأننا قادرون على تجاوز الصعاب وبناء مستقبل أفضل لبلادنا".

جاء ذلك خلال ترؤس وزيرة التعاون الدولى، وفد مصر فى الجلسة الختامية لمجلس محافظى مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، على هامش الاجتماع السنوى الـ41 لمجموعة البنك فى العاصمة الإندونيسية "جاكرتا".

أوضحت وزيرة التعاون الدولي أن مصر تمد يديها لدول العالم كافة للعمل معًا لمواجهة الأخطار والتحديات المشتركة وتحقيق التعاون فى مختلف المجالات، بما يسهم فى تحقيق التنمية، ويعود بالمصلحة على شعوب البلاد العربية والإسلامية.

ذكرت نصر، أن مصر حققت على مدار العامين الماضيين الكثير من الإنجازات على المستويين الاقتصادى والاجتماعى، وقامت بإجراء إصلاحات هيكلية فى الكثير من القطاعات، معربة عن استعداد مصر لعرض تجاربها الناجحة على الدول الأعضاء كافة للاستفادة منها فى عدد من المجالات، خصوصًا فى مجال الكهرباء والطاقة وشبكات الطرق والصرف الصحى.

وأعربت عن تطلعها فى هذا الاجتماع إلى تبادل الأفكار والرؤى حول تفعيل آليات العمل الجماعى والتعاون المشترك لمكافحة الفقر، وخلق فرص العمل، وتحسين البنية التحتية، والاستغلال الأمثل للثروات والموارد الطبيعية، مشددة على أهمية تمكين المرأة والتركيز على صياغة سياسات وبرامج تسهم فى تحسين أوضاعها اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، مع مناقشة قضايا الشباب بجدية لكى يكونوا قوة فاعلة فى التطور والنمو من خلال تدريبه وتطوير مهاراته وإمكاناته وتشجيعه على الابتكار.

وأشارت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، خصص عام 2016 عامًا للشباب، ليكون تركيز الدولة بكامل أجهزتها على تمكين الشباب عن طريق توفير التمويلات اللازمة لبدء المشاريع الصغيرة بسعر فائدة ميسر.

وقدمت الوزيرة، طلبًا لرئيس البنك، بإطلاق مبادرة لدعم الدول الأقل تنمية، مشيرة إلى أن مصر على أتم الاستعداد لمشاركة البنك فى قيادة تلك المبادرة ودعمها فنيًا ومعنويًا وحشد الموارد المالية من مختلف شركاء التنمية، للوقوف بجانب الأشقاء والمساهمة فى دعم الدول التى تعانى من تفشى الأمراض الوبائية.