عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التعاون الدولي: مصر ماضية في الطريق الصحيح نحو تحقيق التنمية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أن مصر دولة شابة بحكم تركيبتها السكانية وأغلبية الفئات العمرية فى شعبها، كما أنها شابة فى تطلعتها إلى مستقبل أفضل لأجيالها القادمة.

وأضافت أن الابتكار والتطوير سمة وإسلوب للتفكير لا يقتصر فقط على تطوير المنتجات والسلع ولكنه يشمل سبل تعظيم الاستفادة من موارد الدولة وتوظيف التكنولوجيا المتطورة لتحديد الاسلوب الامثل لانفاق وتوجيه تلك الموارد لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة فى كافة المجالات.

وضربت الدكتورة الوزيرة، مثالا على ذلك بإن مصر تسعى لايجاد منتجات مالية جديدة تتلائم مع توجه مصر على الانفتاح على العالم وتعكس آليات الاسواق الدولية، وتتجاوب مع رغبات المستثمرين فى تمويل مشروعات ذات عائد اقتصادى مرتفع أو برامج تنموية تعزز من القدرات الاقتصادية لمصر، وفى هذا الاطار حققت حزمة الاصلاحات الاقتصادية التى نفذت اسهاما واضحا فى خفض نسبة البطالة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التعاون الدولى، فى مناظرة دولية حول تحت سبل تعزيز الابتكار كعنصر اساسى فى تحقيق التنمية المستدامة، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماع السنوى لمجلس محافظى البنك الاسلامى للتنمية الـ41 بالعاصمة الاندونيسية "جاكرتا"، بحضور كل من الدكتور أحمد محمد على، رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، وهيلين كلارك، مديرة برنامج الامم المتحدة الانمائى.

وطرحت الدكتورة الوزيرة، فى مداخلاتها بحضور محافظى الدول الاعضاء بمجموعة البنك، ما حققته مصر فى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية بعد ثورة 30 يونيو، والذى انطلق من الايمان بإن العلم والمعرفة هم السبيل الوحيد لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وأن القيادة السياسية فى مصر تضع التعليم والبحث العلمى على رأس الاولويات وجارى بالفعل استطلاع التجارب الرائدة للعديد من الدول مثل اليابان لتطوير برامج التعليم والنهوض بالنواحى الثقافية وتشجيع التفكير الحر الخلاق فى كافة القطاعات، حيث يعد تشجيع الابتكار مبدأ راسخا فى برنامج الحكومة، كما أن التوسع فى تمويل البحث العلمى والابتكار يأتى التزام على الدولة بمقتضى مواد الدستور، مشيرة إلى أن مصر تحدد الامور التى يحدث حولها الابتكار من أجل تحقيق التنمية.

واشارت إلى أن هناك الكثير من التركيز على التنمية، موضحة أن مصر واجهت العديد من التحديات، وهذا أمر طبيعى بعد الثورات، لكن مصر قامت بترتيب أولوياتها لمواجهة هذه الصعوبات وتحقيق التنمية.

وأكدت الوزيرة، أن هناك عددًا من المشروعات الضخمة التى كان فيها انفاق عام، موضحة أن مصر تحظى بدعم المؤسسات الدولية للمشروعات منها البنك

الاسلامى للتنمية، حيث ساهم فى دعم النمو الاقتصادى للدولة، مشددة على أن مصر ماضية فى الطريق الصحيح نحو تحقيق التنمية.

ولفتت إلى أن الحكومة تهدف لدعم المراكز الصناعية التى توفر بيئة حاضنة لتشجيع الابتكار، وتتجاوز حواجز البيروقراطية، مشيدة بالتعاون المثمر بين مصر وعدد من الدول العربية وكوريا الجنوبية لدعم برامج البحث العلمى والتطوير المعرفى فى كافة المجالات.

وذكرت أن مصر تسعى لتحتل المكانة التى تستحقها على خريطة الاستثمار والتجارة الدولية، وفى هذا الاطار جاء الجسر البرى بين مصر والسعودية، الذى سيربط بين قارتى اسيا وافريقيا من ناحية، ويفتح المجال لحركة تجارة واسعة بين الشرق والخليج العربى واوروبا على الضفة الاخرى من المتوسط.

واتفق الطرح الذى قدمه الدكتور احمد محمد على، رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، مع الطرح المصرى فى أن الهدف الاساسى من منتدى الابتكار، هو دعم التنمية المستدامة فى الدول الاعضاء بالبنك، مشيرا إلى أن الابتكار هو منارة للامل وقد ساهم بفاعلية فى الرقى بالنشاط البشرى، بغرض تحسين نوعية الحياة من خلال التصدى لايجاد حلول، للمشاكل التى يواجهها الانسان ومعالجة العقبات التى عادة تواجه حياة الانسان فى اى عصر من العصور.

وذكرت هيلين كلارك، أن هناك 17 هدفًا تم تحديدهم للتنمية المستدامة اطلقتهم الامم المتحدة، ويجب المضى سويا نحو تحقيقهم، موضحة أن مجموعة البنك الاسلامى للتنمية التزمت بتحقيق هذه الأهداف، وأشارت إلى أن الابتكار شيء هام لتحقيق تنمية الاقتصاد.

وأوضحت أن الأمم المتحدة وقعت مع البنك الإسلامي للتنمية، مذكرة تفاهم للتعاون فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، على هامش الاجتماع السنوى الـ41 للبنك.