رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الشباب يكشف تفاصيل قانون الرياضة الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

شارك وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز في اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، في حضور ممثلي اللجنة يتقدمهم رئيسها فرج عامر ووكيلها محمود حسين، والنواب صلاح حسب الله وأحمد مرتضى منصور عضو اللجنة.

استعرض الوزير المشكلات المعوقة لتطوير أداء الرياضة وتمكين الشباب في مصر، وكشف عن أن البلاد تعاني من قصور فادح في الملاعب والإنشاءات والمدن الشبابية، وقال إن أندية كبرى في مصر ليس لديها نادٍ وستاد متكامل كالنادي الإسماعيلي، ولا بها حمامات سباحة كنادي الاتحاد السكندري.

وأوضح عبدالعزيز أن تطوير أو تحسين الرياضة أمر مكلف للغاية، ونحن حاليًا في نهاية السنة المالية التي يتبقى فيها شهران، وطلبات النواب التي تكلف نصف مليار للنهوض بالمنشآت تحتاج إلى إجراءات طويلة وفاصل زمني واسع، ولكنهم يغضبون لو تقدمت بطلب ولم تحدث استجابة بعد شهر.

وتابع الوزير: ندرك أن ٥٠٪ من مراكز الشباب محتاج أن تتطور، والميزانية محدودة، وسنعرض كل التفاصيل ونضع خريطة عملنا أمام النواب، ولن نبخل عليهم بأي معلومة والتعقيدات أصعب مما يتخيل أحد، ونتفهم أن النواب يريدون أن يشعروا دوائرهم بحدوث طفرة في الأداء.

وأضاف عبدالعزيز: عندنا 121 لاعبًا مؤهلين للأولمبياد، بينهم فريقان جماعيان اليد والطائرة، وكنت أتمنى وصول فريق القدم وكان يستحق ذلك، والمطالبات بعدم الإنفاق سوى على اللاعبين المتأكد فوزهم بميداليات "غير صحيحة"، يجب إعداد الجميع والاهتمام بكل الفرص، وأجهز نفسي للهجوم من الآن أن مصر تبدد النفقات والأموال.

وقال وزير الشباب خالد عبدالعزيز، إن فلسفة قانون الشباب الجديد تعتمد على إعطاء الجمعية العمومية  حق تحديد المصير للأندية وكل ما يخص الميثاق الرياضى، ووضع آلية للتحكيم الرياضى بشكل لا يتعارض مع الدستور، وإعطاء الفرصة للاتحادات  لكيفية استثمار أموالها.

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، مؤكدًا أنه لا يسعى إطلاقًا لتعديل قانون الرياضة بصفة شخصية، ولكن الوضع العالمى هو  المختص بمطالبات التعديل، خصوصًا أن قانون الرياضة أصبح قديمًا ولا يُلائم الأوضاع التى تمر بها الرياضة على مستوى العالم، قائلًا: "لا أسعى لتعديل قانون  الرياضة بصفتى الشخصية ولكن مضطر لذلك".

مؤكدًا أن اللجنة الأولمبية مصرة على ضرورة تعديل قانون الرياضة، خصوصًا أنه أصبح قديمًا ولا يتواكب مع تطورات المهنة الرياضية، قائلًا: "القانون لا يصلح.. وبند الـ8 سنين ليس له علاقة باللجنة الأولمبية الجمعية العمومية هى المختصة".

ولفت عبدالعزيز إلى أن انتخابات الاتحادات ستجرى فى شهر سبتمبر المقبل بناءً على القانون الجديد، مؤكدًا على أن الوضع الرياضى من شأنه أن يستقر خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على إعادة الجماهير للمدرجات فى أقرب وقت، مشيرًا إلى أن مصر تشهد خلال هذه المرحلة حالة تطور إيجابى  لأوضاع الشباب والاهتمام والنهوض بهم، قائلًا: "نشهد تطورًا إيجابيًا لأوضاع الشباب فى مصر".

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الشباب الرياضة، مؤكدًا أن الدولة تهتم بالشباب، وتعمل على إتاحة الفرصة الكاملة لعودة الجماهير للمدرجات،  وأيضًا استمرار إتاحة الفرصة للشباب للعمل الجاد والأنتاج، مشيرًا إلى أن الوزارة وفرت 90 ألف رحلة للشباب فى بورسعيد وأسوان والأقصر.

ونفى وزير الشباب والرياضة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول دعم النادى الأهلى بمبلغ 2 مليون جنيه، ونادى الزمالك بمليون جنيه دعمًا من الوزارة، قائلًا: "لا ندعم الأندية الكبيرة ماليًا بل ندعم البنية التحتية لها فقط من خلال مشاركة الوزارة فى دعم إنشاء بعض حمامات السباحة أو بعض الملاعب الخماسية".

وأشار "عبد العزيز"، إلى أن الوزارة لم تدعم اتحاد الكرة أيضًا، مؤكدًا أن مراكز الشباب الموجودة فى جمهورية مصر العربية 4000 مركز تم وضع خطة لتطويرها جميعًا خلال عامين، وبالفعل لم يتبق سوى 1000 مركز فقط مستهدف الانتهاء من تطويرها خلال نهاية العام الحالى.

فى السياق ذاته أعلن المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، تنفيذ عدد من المشروعات الرياضية فى الفترة المقبلة، منها تطوير ستاد محافظة المنيا، وإنشاء ستاد لنادى الإسماعيلى، وآخر لنادى المصرى البورسعيدى، وأخيرًا إنشاء حمام سباحة وستاد لنادى الاتحاد السكندرى، مشيرًا إلى أنه تعرض

لهجوم شديد بسبب تكلفة تطوير ستاد المينا التى أقرتها الدولة بـ400 مليون جنيه، وأنه قام بتقليصها إلى 20 مليونًا فقط، موضحًا أن هذا الاستاد كان يفتقر للمواصفات الدولية التى تؤهله لكى يستضيف إحدى المباريات الدولية عليه، ولذلك تم تقليل عدد الجماهير من أجل عمل توسعة وبباقى التكلفة سيتم إنشاء مدينة كروية كاملة فى المحافظة للاستفادة منه ولكى تدر دخلًا للدولة.

وتابع، وزير الشباب والرياضة، أن نادى الإسماعيلى، على رغم حجمه الكبير، ولكنه لم يمتلك ستادًا حتى الآن وبناءً على ذلك تم رصد ميزانية 100 مليون جنيه لعمل نادٍ متكامل سيتم تسليمه فى أكتوبر المقبل، وأن نادى المصرى البورسعيدى كذلك، حيث تم تخصيص ميزانية 110 ملايين جنيه لإنشاء ستاد كبير على أرض المحافظة وسيتم الانتهاء منه أيضا قبل نهاية العام، وأخيرا نادى الاتحاد السكندرى تم تخصيص ميزانية 43 مليون جنيه لعمل ستاد، وميزانية 100 مليون لعمل حمام سباحة فى منطقة الشاطبى.

وقال وزير الشباب، إن الدورى المصرى من أفضل الدوريات العالمية، وأصبحت المنافسة فيه كبيرة وبشكل فعال، قائلًا: "الدورى المصرى جامد ومهم ومن أفضل الدوريات"، مؤكدًا أن عمل دورى المجموعة الواحدة بالدورى المصرى ساعد في قوته وأهميته، مشيرًا إلى أنه يخلق المنافسة الكبيرة.

وقال صلاح حسب الله، إن وزير الشباب له رؤية إيجابية للوزراء الذين يعملون من أجل  شباب مصر، ودعمهم، ولكن الانجازات التى تحدث عنها فى قطاع الرياضة تمت بأموال طائلة ومبالغ فيها ويجب لفت النظر لهذا الأمر.

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بمراكز الشباب فى المحافظات، والعمل على تطويرها، متسائلًا عن أحقية بند الـ8 سنوات فى قانون الرياضة الجديد، قائلًا: "للأسف فرق سرعات كبيرة بين تطوير مراكز الشباب فى المحافظات والقاهرة.

من جانبه قال حمدى السيسى، عضو مجلس النواب،  إنه لا أحد ينكر أن قطاع الرياضة والشباب شهد تطورًا كبيرًا فى المرحلة الماضية، ولكن الأمر فى حاجة للكثير  والكثير، فى الوقت الذى عبّر النائب سمير بطيخة، عن استيائه لأوضاع ستاد الإسكندرية وشكله غير الحضارى وفى حاجة إلى تطوير كبير.

من جانبه قال النائب محمود شحاتة: "لابد من الاهتمام بالشباب والعمل على احتوائهم"، قائلا: "بدل ما الشباب يروح الترعة يا ريت نعملهم حمام سباحة".

من جانبه عاود  وزير الشباب الحديث مرة أخرى، على أن الوزارة لديها رؤية عامة لإعادة الجماهير مرة أخرى للمدرجات، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على عودتهم فى المباريات الأفريقية، وأيضا مباريات المنتخب فى تصفيات كأس العالم، قائلًا: "الدورى فى العام المقبل بجماهير ونسعى بكل قوة أن نصل بمنتخب مصر لكأس العالم فى روسيا".