رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لندن تستضيف قمة عالمية لمكافحة الفساد

بوابة الوفد الإلكترونية

تستضيف العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس، قمة عالمية لمكافحة الفساد، في وقت أعلن صندوق النقد الدولي أن الفساد بالقطاع العام يكبد الاقتصاد العالمي خسائر 1.5 تريليون إلى تريليوني دولار سنويًا في صورة رشى.

وفي ورقة بحثية جديدة قال الصندوق، اليوم الأربعاء، إن مكافحة الفساد أمر مهم لاستقرار الاقتصاد الكلي وهو أحد المهام الرئيسية لتلك المؤسسة‭‭‬‬ الدولية.

وتقدر ورقة الصندوق أنه يتم حاليًا دفع نحو اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في صورة رشى سنويًا.

لكنها قالت إن التكلفة غير المباشرة للفساد أعلى بكثير، إذ إنه يقلص الإيرادات الحكومية من خلال تشجيع التهرب الضريبي، وخفض الحوافز لدفع الضرائب مما يؤدي بدوره إلى تراجع الأموال المتاحة للاستثمارات العامة في البنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم.

وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد، في مقال مرفق بالورقةالبحثية، "في حين أن التكلفة الاقتصادية المباشرة للفساد معروفة جيدًا فإن التكلفة غير المباشرة ربما تكون أكبر وأكثر استنزافًا.
وأوضحت أن الفساد له أيضًا تأثير ضار أوسع نطاقًا على المجتمع، "إذ يقوض الثقة في الحكومة ويضعف المعايير الأخلاقية لدى المواطنين"، بينما يعتبر البعض أن الرشى تعد ببساطة عاملًا في تسهيل التجارة، بينما يقول صندوق النقد إن الفساد غالبًا ما يبعد الاستثمارات عن الدول التي يتفشى فيها ويزيد من تكلفة الإقراض.