رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الدفاع الإيطالية تصل عاصمة كردستان العراق

وزيرة الدفاع الايطالية
وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي

وصلت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي إلى أربيل عاصمة كردستان العراق مساء اليوم الاثنين في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، تبحث خلالها مع المسؤولين بالاقليم تعزيز العلاقات الثنائية والحرب على تنظيم (داعش) الإرهابي وصيانة سد الموصل.. وكان في استقبال بينوتي وزير "البيشمركة" الكردية كريم سنجاري.

وكانت إيطاليا اقترحت إرسال قوات قتالية إلى العراق بهدف توفير الحماية للشركة التي ستقوم بأعمال اصلاح وصيانة في البنية التحتية لسد الموصل، وأن القوة لن تشارك في أي عمليات عسكرية.. وقال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي "سنرسل قوات قتالية إلى العراق، تضم 450 جنديا لحماية أعمال إصلاح سد الموصل".
يذكر أن مجلس الوزراء العراقي ناقش مؤخرا مشكلة "سد الموصل" وضرورة معالجتها.. وقرر الموافقة على إحالة تنفيذ مشروع تأهيل السد وصيانته إلى شركة "تريفي" الإيطالية بحسب العرض المقدم من الشركة، ووقعت وزارة الموارد المائية عقد اتفاق مع الشركة.
ويعد سد الموصل، أكبر سدود العراق الذي بني في عام 1983 ويبلغ

طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 مترا، ويعتبر رابع أكبر سد في الشرق الأوسط، وهو معرض لتآكل في بنيته التحتية بعد ان حدثت بعض المشكلات في التربة المقام عليها بسبب طبيعتها الجيرية والتي تحتاج لعملية صيانة وحقن منتظمين بالأسمنت لتلافي تهديد بانهيار السد.. وبسبب الأوضاع الأمنية وسيطرة داعش على الموصل ثاني أكبر مدن العراق بعد بغداد لم تستطع الحكومة العراقية الوصول إلى الموقع منذ 10 يونيو 2014م، إلا أن قوات "البيشمركة" الكردية استعادت السيطرة على منطقة السد وطردت مسلحي التنظيم بمساندة من طيران التحالف الدولي وعادت فرق الصيانة التابعة لوزارة الموارد المائية إلى موقع السد.