رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء فعاليات اجتماع المركز الإقليمى للحد من مخاطر الكوارث

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت، اليوم الخميس، فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس إدارة المركز الإقليمى للحد من مخاطر الكوارث بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالقاهرة، لبحث الأنشطة التى تم تنفيذها بدعم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى خلال الفترة الماضية.

يحضر الافتتاح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، نائب رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمى للحد من مخاطر الكوارث.

كما يشارك فى الاجتماع، الدكتور طاهر الشخشير وزير البيئة بالمملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمى للحد من مخاطر الكوارث والرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية.

وصرح الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية والنقل البحرى ان المجلس يناقش المؤتمر تفعيل دور المركز فى مساعدة الدول العربية والإسلامية فى مجالات الحد من مخاطر الكوارث وذل من خلال إطار خطة عمل المركز 2016-2018.     

وأشار إلى أن الكوارث في أغلب الأحيان نتيجة تعرض البيئة للخطر

مع إرتفاع قابلية تعرض البيئة للتضرر في غياب القدرات الكافية للحد من مخاطرها المحتملة أو مواجهتها وتؤدي تلك الكوارث إلى خسائر كبيرة وآثار سلبية على كافة الجوانب الإقتصادية والمادية والبيئية، وبما ينعكس على تهديد الإستقرار والأمن الإجتماعي. 
ونتيجة تعرض المنطقة العربية للعديد من المخاطر الطبيعية فقد تم افتتاح "المركز الإقليمي للحد من مخاطر الكوارث" في مارس عام 2009، من خلال شراكة قوية بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وأمانة الإستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث تحت مظلة مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة.