رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صورـ وزير الآثار: الانتهاء من الأعمال المتوقفة بالمتاحف والمنشآت الأثرية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير الآثارالدكتور خالد العناني، إننا نسعى فى الوزارة لإنهاء كافة الأعمال المتوقفة منذ التسعينيات، المتعلقة بتطوير المتاحف والمنشآت الآثرية، مشيرًا إلى وجود عجز يقارب المليار جنيه داخل الوزارة بعد تأثر السياحة التي تعتمد عليها الوزارة بشكل كامل؛ قائلًا: "نحن وزارة مستقلة ماليًا ونعتمد على إيراداتنا من السائحين".

وكشف العناني أن دخل الوزارة عام 2010 كان 1.2 مليار جنيه، والآن أصبح "سالب" مليار جنيه، وكل شهر نستعين بالدولة لتدعمنا لتوفير المبالغ، لتنفيذ المشروعات ورواتب العاملين بالوزارة.

وأضاف  العنانى  أننا نعمل على تنشيط السياحة الداخلية لمقابلة النقص فى عدد السياح الأجانب وتم عقد اتفاقية مع التربية والتعليم من أجل تنشيط السياحة الداخلية من خلال الرحلات المدرسية .

وأشار الوزير إلى أنه جاء إلى كفرالشيخ لافتتاح 4 مساجد أثرية فى مدينة فوة بعد الانتهاء من أعمال الترميم بتكلفة 19 مليون جنيه وهم مساجد أبوشعرة والفقاعى والسادات الكورانية وأبو موسى، موضحًا أن أعمال التنقيب فى التلال الأثرية مستمرة بوجود بعثات أجنبية بالتوازى مع أعمال الترميم للمناطق الأثرية.

وأوضح وزير الآثار ، أن أغلب المتاحف التى ذهب لزيارتها منذ توليه منصبه يجدها مغلقه من بعد ثورة 25 يناير ، قائلًا: نواجه مشكلة كبيرة هى ضعف الإمكانات المتاحة لدينا أمام كافة الاحتياجات ، ومتحف كفرالشيخ هو ليس المتحف الوحيد الذى يحتاج استكمال بناء ولكن لدينا الكثير من المتاحف الأخرى

المثيلة له.

وأضاف العناني، أنه سيعمل على الانتهاء من المتاحف المتوقفة ومنها متحف كفر الشيخ، مؤكدًا أن الضائقة المالية التى تتعرض لها الوزارة هي السبب فى توقف تنفيذ المشروعات، ورغم ذلك فهناك أولويات يتم تنفيذها. وأعلن العنانى أنه تم استصدار قرار الأسبوع الماضى بتسليم الجهات الحكومية التلال الأثرية للتنقيب فيها بعد سدادها 50% من المبالغ المقررة وبعد الانتهاء من التنقيب يتم سداد باقى المبلغ، كما أجاب على سؤال عن تجاهل الوزارة لتل الفراعين الذى يحوى أغلب آثار الدولة المصرية القديمة.

وتابع  العنانى أن هناك خطة للاستفادة من الآثار الإسلامية بكفرالشيخ ووضعها على برامج الآثار السياحية الدولية والداخلية لمصر ، وأنه جارٍ التسويق لتحسين وضع السياحة الداخلية لمصر والاستغلال الأمثل لها، مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على فتح أبواب الآثار المصرية لكافة طلاب المدارس "مجانًا"،وتم اتخاذ هذا القرار عقب 72 ساعة من تولي مهام عملي.