رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية: الهدنة في سوريا يجب أن تشمل كافة المناطق

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الاثنين، إن بلاده تبذل كل جهد لضمان انتقال سياسي في سوريا لا يشمل الرئيس الحالي بشار الأسد، مشيرًا إلى أن التهدئة يجب أن تشمل كل المناطق السورية.

وأعرب الجبير عن أمله في أن تكون المباحثات بين المبعوث الدولي، ستافان دي ميستورا، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو مثمرة، وأن تكون دافعة لاستكمال مباحاثات السلام السورية.

وأشار إلى ضرورة تنفيذ مقررات جنيف، مطالبًا بأن تشمل الهدنة كافة مناطق البلاد، وأن ما يجري في حلب يعد "عملية إجرامية" ينفذها بشار الأسد. 

وفي وقت سابق، حمل الجبير الرئيس السوري المسؤولية عما يحدث في مدينة حلب، مؤكدًا أن الأسد وحلفاءه لن يفلتوا بفعلتهم.

وقال  الجبير، عقب لقائه نظيره الأميركي جون كيري في جنيف، إن ما يجري في حلب يعد انتهاكًا للقوانين الإنسانية ولقرار مجلس الأمن رقم 2254 ولاتفاق وقف الأعمال العدائية. 

من جانبه، أوضح كيري، أنه قد اقترب من التوصل إلى تفاهم بشأن إعادة تفعيل وقف الأعمال العدائية. 

وأعرب وزير الخارجية الأميركي عن أمله في إحراز تقدم في جنيف، خلال اليومين المقبلين بشأن تجديد اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، واستئناف مباحثات السلام. 

وعقب لقائه مع وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، قال كيري إن الساعات المقبلة ستكون حاسمة، ودعا الوزير الأميركي حكومة دمشق إلى الاستماع للنصائح الروسية من أجل حل الأزمة في البلاد. 

من جانبه قال جودة، إن وقف الأعمال القتالية في سوريا ضروري من أجل تهيئة بيئة أفضل لمحادثات السلام، واستئناف تسليم المساعدات الإنسانية.