رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"صحة" القليوبية: تكلفة علاج الحالة الواحدة من التسمم بالفسيخ تصل لـ150 ألف جنيه

وكيل وزارة الصحة
وكيل وزارة الصحة بالقليوبية

أعلن الدكتور نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أنه تم وضع خطة طوارئ صحية خلال عيد شم النسيم بمدن المحافظة، مؤكدا أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات، حيث سيتم العمل على مدار 24 ساعة، وتحديد أماكن تقديم الخدمة ومضاعفة عدد الأطقم الطبية بأقسام الاستقبال والطوارئ.

وقال الحفناوى إنه سيتواجد فى غرفة العمليات المركزية بالقناطر الخيرية برفقة اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، منذ السابعة صباحا لمتابعة الاحتفالات وتوفير الخدمة للمواطنين للاستمتاع بأعياد الربيع، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع إدارة الطوارئ المركزية فى الوزارة لتوفير أمصال (البيتيوليزم) لعلاج أى حالة تسمم بسبب تناول الفسيخ.

وكشف الحفناوي أن ثمن الأمبول الواحد من  عقار "البيتيوليزم" تصل تكلفته إلى 28 ألف جنيه للأمبول الواحد والمريض قد يحتاج إلى 6 أمبولات للعلاج من التسمم أى أن تكلفة علاج الحالة الواحدة المصابة بالتسمم تصل إلى 150 ألف جنيه.

وتم توفير سيارات مجهزة لإحضار الأمبول بشكل سريع فى حالة الاشتباه بأى إصابة بالتسمم الذى تتمثل أعراضه فى وجود آلام فى البطن وقىء ورعشة وارتفاع فى درجة الحرارة وإسهال حيث إن بكتيريا التسمم فى الفسيخ تسبب شللا فى الأعصاب بشكل كامل وإذا لم يأخذ المريض المصل تتدهور حالته الصحية، لذا على من يشعر بتلك الأعراض الانتقال الفورى إلى أقرب مستشفى.

وأضاف وكيل وزارة الصحة أنه تم الدفع بحملات مكثفة للطب الوقائى واستحداث فريق جديد بالمديرية وهو الفريق الطائر للطب الوقائى ومهمته الانتقال الفورى والسريع لأى مكان بسيارات مجهزة طبيا وسريعة فى الانتقال.

ونصح الحفناوى المواطنين بتجنب تناول الفسيخ لعدم وجود معايير أمان ثابتة للتصنيع فيفضل الابتعاد عنه واستبداله

بأكلات أخرى، معقبا أنه تم توفير فريق عمل على مدار 24 ساعة بمستشفى القناطر الخيرية، ليضم إخصائيين في كل التخصصات الطبية، وتوفير الأدوية والمستلزمات والأمصال وفصائل الدم المختلفة، وتم تخصيص رقمي 42180216 -42188148 للإبلاغ عن أي حالة طارئة، كما تم توفير غرفة استقبال وطوارئ بمستشفى الهادي البشير بجزيرة الشعير لاستقبال الحالات الحرجة، بالإضافة إلى توفير غرفة رئيسية للطوارئ بمركز صحة الأسرة بمنطقة الحدائق بمدينة القناطر الخيرية.

وأوضح أنه تم تخصيص أرقام لتلقي أي بلاغات والتعامل مع أي حالات طوارئ على أرقام 442184516– 01270389025- 01227225944، وتم توفير سيارات إسعاف بمنطقة الحدائق بالتعاون مع المديرية، للتعامل مع أي حالات طارئة خلال احتفالات المحافظة بأعياد الربيع.

كما تم تشكيل فرق لمراقبة الأغذية وصحة البيئة والتثقيف الصحي للمرور على المحال والباعة الجائلين بمنطقة الحدائق، للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة معهم، والتزامهم بالقوانين والتعليمات الصحية، وسيتم المرور بصفة مستمرة خلال العيد في أماكن التجمعات، كما تم توفير أرقام تليفونات بمراكز السموم الجامعية بقصر العيني وجامعة عين شمس لاستقبال حالات الطوارئ على أرقام 23640402 و24823314 و24828212.