رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري يقدم روشتة تناول الفسيخ والرنجة لمصابي أمراض القلب والكبد

الفسيخ والرنجة
الفسيخ والرنجة

ونحن على مشارف الاحتفال بشم النسيم بعد غد الاثنين، وعلى بعد أيام قليلة من الدخول في أجواء الربيع، يحرص المصريون على اقتناء مستلزمات الاحتفال بهذا اليوم التي تتمثل في الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة والملوحة، والبصل الأخضر، والخس، ويستعدون لتلوين البيض كأحد الطقوس الموروثة للاحتفال بهذا اليوم المميز.

فعلى الرغم من أن الأسماك المملحة تعتبر من المأكولات المحببة لدى الكثير من المصريين، إلا أنها تسبب أضرار بالغة على صحة الفرد بحسب ما أكده دكتور هاني علي استشاري أمراض الباطنة، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح.

وأشار  إلى أن الفسيخ من أشدّ وأخطر أنواع الأسماك المالحة، لاحتوائها على بعض أنواع البكتريا والطفيليات، وأرجع ذلك نتيجة للأسلوب الخاطئ المتبع في تعبئتها وتصنيعها.

وقال :"الأطعمة الغنية بالملح كالفسيخ والرنجة تتسبب في احتباس الماء والسوائل داخل الجسم، الذي قد يتسبب في زيادة الوزن ويؤثر على مرضي ضغط الدم"، محذرا مرضي ضغط

الدم والقلب والكي والكبد من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم.

وتابع "إذا لم يستطع من يعانون من هذه الأمراض من منع أنفسهم من تناول الفسيخ والرنجة فيجب عليهم على تناول كميات وافرة من الماء بمُعدل 7: 8 أكواب في اليوم مع تناول كميات محدودة منها لمساعدة الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة ، وحتي لا تؤثر على عضلة القلب وحدوث مشاكل في التنفس".

وأضاف :"يجب تحقيق التوازن في مائدة الطعام، أي الحرص على توافر الخضروات كالبصل الأخضر، والخيار، والخس، البقدونس، والملانة بجانب الفسيخ والرنجة والملوحة، لتجنب الأملاح الزائدة الثرية بها".