رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحثون: مشاركة محتويات مواقع التواصل تضر بالقدرة الإدراكية للإنسان

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

اعتاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم "إعادة تغريد" أو "مشاركة" أي شيء يلفت انتباههم سواء على تويتر أو فيسبوك على الفور.
لكن باحثين أمريكيين أكدوا أن هذا الأمر خاطئ، فمشاركة المعلومات بهذه الطريقة قد تتداخل مع ذاكرتنا وقدرتنا على تعلم أشياء ومعلومات جديدة.
ووجد الباحثون من جامعة كورنيل في نيويورك أن إعادة التغريد ومشاركة ما يعجبنا على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى "ضغط إدراكي" قد ينتقل إلى العالم الواقعي ويقلل الكفاءة الإدراكية للإنسان بوجه عام.
وقال الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الغالبية العظمى من مستخدمي هذه المواقع لا يكتبون مشاركات من بنات أفكارهم، بل يكتفون بمشاركة ما يقرأونه مع أصدقائهم.
وأجرى القائمون على الدراسة تجربة لرصد

تأثير "إعادة التغريد" واستعانوا بمجموعة من الطلاب بجامعة بكين تم تقسيمهم إلى مجموعتين وقدمت لهم مجموعة من الرسائل من موقع ويبو، وهو نظير موقع تويتر في الصين.
وبعد قراءة كل رسالة، سمح الباحثون لنصف الطلاب بمشاركتها وللنصف الآخر بعدم المشاركة، ثم خضع الطلاب لاختبار حول محتوى الرسائل التي قرأوها.
ووجد الباحثون أن أفراد المجموعة التي أعادت على الفور مشاركة الرسائل جاء أداؤهم الأسوأ على الإطلاق في الاختبار وأظهروا ضعفا إدراكيا مقارنة بالمجموعة الأخرى.