عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العالم يحتفل باليوم العالمي للرقص!

فرقة رضا - أرشيفية
فرقة رضا - أرشيفية

يحتفل العالم، غداً الجمعة، باليوم العالمي للرقص، وكان عام 1982 قد شهد إعلان مجلس الرقص العالمي، التابع لمنظمة اليونسكو باعتبار اليوم الموافق 29 أبريل من كل عام كيوم عالمي للرقص، وهو الذي يوافق مولد مصمم الرقصات الفرنسي جين جورج نوفر لاعتباره فناً مهماً لا يقل قيمة عن الموسيقي والغناء والشعر، وذلك بهدف وزيادة الوعي بأهمية الرقص لدى الرأي العام، إضافة إلى اقناع الحكومات في شتى أنحاء العالم لتوفير أمكنة مناسبة للرقص ضمن كل مراحل التعليم.

وقال البروفسور ألكيس رافتيس، رئيس مجلس الرقص العالمي: في أكثر من نصف الدول البالغ عددها 200 في العالم لا يظهر الرقص في النصوص القانونية، فليس هناك في هذه البلدان أي تمويل مخصص له في ميزانيات الدول لدعم هذا الشكل الفني، وليس هناك أي شيء مثل تعليم الرقص سواء في المدارس الخاصة أو العامة.

وفي عام 2005 جرى التركيز في مهرجان الرقص العالمي على حث المؤسسات المعنية بالرقص للتشجيع على نشر هذه الفعالية والاتصال

بوزارات التعليم في العالم وتقديم اقتراحات للاحتفال بهذا العيد في كل المدارس مع كتابة مقالات عن الرقص ورسم صور للرقص والرقص في الشوارع وغير ذلك من الأنشطة.

ويتزامن اليوم العالمى للرقص مع عديد من مهرجانات الرقص فى العالم، ومن بينها مهرجان عمّان للرقص المعاصر، الذى تم افتتاح دورته  الثامنة، مساء أمس، على مسرح هاني صنوبر في عمّان، بعرضين محليين، بعدما كانت جميع دوراتها تفتتح بعروض فرق عالمية.

وقرأت مديرة المهرجان في الافتتاح رسالة اليوم العالمي للرقص، التي صاغها المعهد الدولي للمسرح «ITI» التابع لمنظمة "يونيسكو"، وكتبها هذا العام مصمم الرقص ليمي بونيفاسيو.

كما يتزامن ذلك مع افتتاح مهرجان بيروت للرقص المعاصر.