رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام والتواريخ.. مصر والبحرين: سجل حافل من التعاون المشترك

السيسي وملك البحرين
السيسي وملك البحرين

تربط مصر بدول الخليج علاقة صداقة وأخوة، ويحرص الطرفان على تبادل الزيارات في إطار تعزيز هذا التعاون.

 

وتأتي زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لمصر غدًا الثلاثاء، لمدة يومين، تأكيدًا على تلك العلاقة، حيث من المقرر أن يبحث الرئيسان، سبل التعاون الثنائي بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية.


كما يصطحب الملك عيسى، في زيارته إلي مصر، وفدًا من رجال الأعمال البحرينيين لتوقيع عدة اتفاقيات تجارية واقتصادية بين البلدين، في مجالات عديدة منها الزراعة والصحة والإعلام وتدريب الكوادر الدبلوماسية والملاحة البحرية وتنظيم المعارض والمؤتمرات والسياحة والاستثمار والثقافة وغيرها.
و تتميز العلاقات بين مصر والبحرين بالاستقرار والأخوية، حيث كانت البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو، حيث قام ملك البحرين بزيارة مصر 4 مرات بعدها، كانت إحداهما وقت تولي المستشار عدلي منصور رئيسًا للبلاد.
 كما حرص العاهل البحريني على حضور حفل تنصيب الرئيس السيسي، فضًلا عن مشاركته في حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصادي الوطني، و كذلك المشاركة في القمة العربية التي ترأستها مصر في دورتها الأخيرة.
على الجانب الآخر قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارته الأولى إلى البحرين فى أكتوبر الماضي، للمشاركة فى الدورة الحادية عشر لـ "منتدى حوار المنامة"، التقى خلالها بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبحث الرئيسان خلالها سبل التعاون بين البلدين في مجالات مختلة.
التعاون الاقتصادي
وتعود اتفاقيات التبادل التجاري بين مصر و البحرين إلى عام 1982، حيث وُقعت اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية، وفي 1997 وُقعت اتفاقية تشجيع و حماية الاستثمار، كما تم الاتفاق على إنشاء مركز تجاري مصري في مملكة البحرين، وفي عام 2009  تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين البلدين.
كما بلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين إلى أكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.
و في عام 2015 يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار

أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.
فيما وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.
التعاون الثقافي
 في عام 2009 أجري اتفاق حول البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومتي مصر والبحرين للأعوام 2009 - 2011 وينص على التعاون في مجالات الفنون التشكيلية، المسرح والموسيقى والأوبرا، الكتاب والمكتبات، ثقافة الطفل، السينما، الأسابيع الثقافية، الآثار، فضلًا عن تبادل الزيارات والمعارض، وغيرها من المجالات الثقافية والفنية.
وفي العام نفسه تم الاتفاق حول البرنامج التنفيذي للتعاون بين وزارة الإعلام المصرية ووزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين بغية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الإعلام الخارجي، و الإذاعة والتليفزيون، و التدريب والتأهيل الإعلامي وتبادل الخبرات والمعلومات، إلى جانب تشكيل لجنة إعلامية مشتركة.
التعاون العسكري
شهدت كل من مصر والبحرين، فعاليات التدريب الجوي المشترك "الربط الأساسي " في مايو 2014، والذي نفذته عناصر من القوات الجوية المصرية وسلاح الجو الملكي البحريني بالتعاون مع 9 دول عربية وأجنبية.
كما قامت القوات المصرية والبحرينية لأول مرة بتنفيذ مناورة «بحرية - جوية» مشتركة في أبريل 2015، والذي عُرفت ب "حمد 1"، واستمرت لعدة أيام بمملكة البحرين، وتم التدريب خلالها على عمليات البحث عن الغواصات المعادية بالاستعانة بطائرات الهليكوبتر مختلفة الطرازات التي تعمل مع القوات البحرية، وتنفيذ تمارين لعمليات البحث والإنقاذ واقتحام سفينة مشبوهة والسيطرة عليها.