رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روماني سعد: فيلم "توكتوك" رحلة بالكاميرا في عالم العشوائيات

المخرج روماني سعد
المخرج روماني سعد

عرض اليوم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ 18 برئاسة أحمد عواض فيلم "توك توك" للمخرج روماني سعد، وعقب العرض أقيمت ندوة أدارها الناقد رامي عبدالرازق.

وقال المخرج روماني سعد إنه حاول معايشة واقع هؤلاء اﻷطفال عن قرب وطرحه للمشاهد ليكون وجهة نظر عن حياتهم وظروفهم الاجتماعية، مشيرًا إلى أنه استقر على طفلين وطلب منهم أن يقودوه عبر حياتهم اليومية دون تدخل منه في أي من تصرفاتهم أو توجيههم لزاوية بعينها، لأن الفيلم رحلة بالكاميرا في عالم العشوائيات.

وعن الألفاظ التي جاءت في الفيلم قال: "أنا تركتهم بحريتهم ولم أحذف أي جمل لهم في المونتاج لأنها جزء من ثقافتهم ولا يمكن أن أغير منها لتظهر حياتهم بشكلها الطبيعي دون توجه.

وعن اعترافهم بتدخين الحشيش وسرقة قسم الشرطة أثناء الثورة وأركاديا مول: "في الأول والآخر الفيلم لا يعتبر وثيقة ضدهم تأخذ عليهم، فالأحداث لم تثبت هل كانوا إيجابيين أم سلبيين في هذه الأحداث".

وأضاف "روماني" :"عندما استخدمت الكاميرا الخفية كانوا على علم في التوك توك وعندما صورت حملة الشرطة والقبض عليهم قمت بتصويرها بالموبيل وأنا أسير في الشارع مع زوجتي وكانت مصادفة وزوجتي قالت لي هيقبضوا علينا".

وأكد روماني سعد أن الوضع السياسي كان له الفضل في تسهيل عملية التصوير داخل الحواري والشوارع، لأنه تم تصويره قبل سقوط حكم الإخوان، وأشار إلى أن الفيلم تم مونتاجه خلال  9 شهور، ولم يتكلف غير المال الذي يحصل عليه أصحاب التوكتوك خلال فترة التصوير، وأوضح أن الفيلم لم يتم عرضه بعد على جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية لأنه لم يتم عرضه سوى في المهرجانات، ومنها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.