رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد بن سلمان يطلق «رؤية المملكة 2030» لمرحلة ما بعد النفط

ولي ولي العهد السعودي
ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

 

يعلن غدًا ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن «رؤية المملكة 2030»، ومن بينها هيكلة صندوق الاستثمارات العامة ليصبح الصندوق السيادي الأكبر في العالم.

و«رؤية المملكة» هي عبارة عن خطة السعودية الواسعة التي تتضمن برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية٬ لتجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

كان الأمير محمد بن سلمان قد أكد في مقابلة مع وكالة «بلومبرج» الأمريكية، أن «الرؤية مستقبلية للمملكة ستشمل العديد من البرامج التنموية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من البرامج».

ويعلق السعوديون آمالًا كبيرة على صندوق الاستثمارات العامة الذي سيسهم في الحد من اعتماد المملكة على مداخيل النفط، بعد إعادة هيكلته وضم أسهم أرامكو له ليصبح إجمالي الأصول التي سيديرها الصندوق نحو 2.7 تريليون دولار.

ويحسب للصندوق أنه المستثمر الأكبر في سوق الأسهم السعودية بسبب ملكيته في الشركات الكبرى في القطاعات المصرفية والبتروكيماويات والنقل والاتصالات الطاقة وغيرها.

وردًا على تصريحات الأمير السعودى لموقع بلومبرج الأمريكى التى تعهد فيها بحريات أكبر للمرأة دشنت السعوديات حملة على تويتر بعنوان «افعلها يا محمد بن سلمان» دعت بشكل رئيس ولي ولي

العهد السعودي، إلى السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وإفساح الطريق أمام المزيد من الحريات والحقوق للمرأة السعودية.

وقال بن سلمان في حواراته المطولة مع بلومبيرج: إنه سيسمح بقيادة المرأة للسيارة، لكنه ينتظر اللحظة المناسبة لمواجهة المؤسسة الدينية التي تهيمن على الحياة الاجتماعية والدينية، بحسب المجلة.

وأضاف: «إذا سُمح للمرأة بركوب الجمال في عهد النبي، عليه الصلاة والسلام، فعلينا أن نسمح لهن بقيادة السيارات، فهي جمال العصر الحديث».

واعتبر أنه «‏لا يمكن أن تتقدم السعودية ونحن نحد من حقوق نصف سكانها.. لذا سندعم المزيد من الحريات، وحقوق المرأة التي منحها إياها الإسلام».

ودعا المغردون من وصفوه بـ«‏أمير الشباب» لـ«‏دخول التاريخ»؛ عبر إقرار قوانين تتيح حريات أكبر للمرأة السعودية.