رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسلسل طرد النواب.. بدأ بعكاشة وانتهي بغطاس

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

منذ انعقاد البرلمان مطلع العام الجاري، شهدت جلساته حالات طرد لبعض النواب من قبل الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس،بسبب تعمد النواب إثارة الشغب، على حد وصف عبد العال، وكان آخرها اليوم طرد النائب سمير غطاس بسبب اعتراضه على إهانة المجلس للصحافة.

و يعد النائب المقال توفيق عكاشة ، أول نائب يقوم الدكتور على عبد العال بطرد

ه من المجلس نظراً لتطاوله على رئيس البرلمان بسبب رفض الدكتور عبد العال السماح له بإلقاء كلمته، وتم إجراء تصويت على طرده خارج الجلسة فوافق الأعضاء بالأغلبية على طرده، وبالفعل طرد خارج المجلس.

وتكرر مسلسل الطرد من جانب رئيس المجلس للنواب، فجاء النائب أحمد طنطاوي ليسجل مرتين من الطرد من المجلس، كالآتي:

 -تم طرده للمرة الأولى لعدم التزامه الهدوء، حيث اعترض عدة مرات أثناء انعقاد الجلسة العامة لنظر عدد من القرارات بقوانين الصادرة في غياب البرلمان على قانون إجراءات تنظيم الطعن على عقود الدولة.

- المرة الثانية عند محاولته الحصول على الكلمة؛ لتقديم مذكرة اعتراضية على إقرار المادة الخاصة بنسبة تشكيل الائتلافات البرلمانية، وهو ما انفعل بسببه "عبد العال"،  وتم التصويت لطرده وطرد بالفعل .

كما بادر الدكتور على عبد العال بطرد

النائب أحمد الشرقاوي فى نفس الجلسة التى طرد فيها النائب أحمد طنطاوي، بسبب اعتراضه على تحذير عبد العال طنطاوي على زيه الخاص، حيث كان يرتدي "بلوفر".

وقرر طرد النائب سعيد حفنى من القاعة، بسبب تعمد ما وصفه رئيس المجلس بـ "الثرثرة" خلال انعقاد الجلسة، وذلك أثناء مناقشة قانون الثروة المعدنية الذي تم تمريره بأغلبية وسط اعتراضات واسعة من نواب الصعيد.

كما طرد علي عبد العال النائب محمد عمارة، من الجلسة العامة للبرلمان بعد تشكيكه فى نتائج التصويت الإلكترونى على مواد مشروع لائحة للبرلمان.

واليوم طرد رئيس مجلس النواب النائب سمير غطاس بدعوى إهانة المجلس في الصحافة.

وأصر "غطاس"، على عدم الخروج من المجلس لولا توسط بعض النواب الذين أقنعوه بالخروج بعد تهديد "عبدالعال" برفع الجلسة إذا أصر على عدم الخروج.