رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرها «بلاش بوس وأحضان».. نرصد «دعابات» و«إفيهات» عبدالعال تحت قبة البرلمان

بوابة الوفد الإلكترونية

منذ بداية انعقاد جلسات البرلمان، يناير الماضي، وظهر المستشار علي عبدالعال، كرئيس لمجلس النواب، في أوجه مختلفة، كان منها المنفعل والغاضب، وأيضًا الحازم والحاسم، إلا أن معظم الجلسات سيطر عليها طبعه الساخر والكوميدي، حتى باتت لديه حصيلة من «الإفيهات والمداعبات» أسفل قبة البرلمان.

 

وترصد «الوفد» في التقرير التالي أشهر الجُمل الساخرة التي قالها «عبدالعال»، داخل البرلمان، والتي كان آخرها خلال جلسة اليوم الصباحية.

 

«بلاش بوس وأحضان يا إخوانا»

خلال الجلسة الصباحية، التي عقدت صباح اليوم الثلاثاء، شهد مجلس النواب في البداية، حالة من الاحتقان بسبب اعتراض عبدالعال، على قيام بعض النواب بالتسليم وإلقاء التحية على بعضهم البعض.

 

ورغم غضب رئيس المجلس، ألا أنه أخذ الموقف كعادتة بسخرية، قائلًا للنواب: «الأحضان والبوس مش موجود في أي من برلمانات العالم».

 

في البداية، فوجئ عبدالعال، بأحد النواب، يلقي السلام على زميله بوسط القاعة، فوجه إليه الحديث قائلًا: «سيادة النائب أنت بتقول إن إدارة الجلسات مش كويسة فياريت تجلس والسلام ممنوع في القاعة والالتزام بالأداء البرلماني الجيد».

 

ولم يمر كثير من الوقت حتى تفاجأ رئيس المجلس بنائب آخر يقوم بالسلام على زميله واحتضانه، الأمر الذي جعله ينفعل قائلًا: «ميصحش كدة السلامات والأحضان متنفعشي في قاعة المجلس، القاعة دي عمرها  150 عامًا ومينفعشي يكون  الأمر فيها سلامات وأحضان».

 

«إحنا مش في فصل»

وبالأمس، كان النواب على موعد مع إحدى دعابات عبدالعال، حينما علق على حديث أحد النواب مع إحدى النائبات، وسط قاعة المجلس، خلال الجلسة العامة لمناقشة بيان الحكومة، موجهًا لهم الحديث بقوله: «سيادة النائب اللي بيكلم سيادة النائبة وسط القاعة. إحنا مش في فصل».

 

«إحنا مش في ملعب كورة»

خلال جلسة التصويت على إسقاط عضوية النائب السابق، توفيق عكاشة، داعب عبدالعال، النائب المستقل أحمد طنطاوي، معلقًا على الملابس التي يرتديها، قائلًا له: «أرجو يا سيادة النائب ألا تحضر بهذا الزي مرة أخرى، فهنا مجلس النواب مش ملعب كورة».

 

ورد النائب طنطاوي على رئيس المجلس قائلًا: «هذا اللبس ليس مخالف للائحة، أم مجرد هوى شخصي؟».

 

«فيه عفرتة في المجلس»

وخلال جلسة التصويت على إسقاط عضوية عكاشة، اعترض عبدالعال على الصوت العالي لبعض النواب، والحديث بدون إذن منه، قائلًا لهم: «بعد الساعة 6 بحس أن فيه عفرتة في المجلس».

 

«طب متخرجش»

وخلال إحدى الجلسات، همّ النائب مدحت الشريف، بالخروج من القاعة، ألا أن عبدالعال استوقفه قائلًا: «أقعد يا سيادة النائب رايح فين؟»، فرد عليه قائلًا: «رايح أصلي يا ريس»، فرد عليه رئيس المجلس قائلًا: «بتقولي كدة علشان ما أقولكش ما تخرجش.. طب متخرجش»، لتضج القاعة بالضحك والتصفيق.

 

«قبلات عبدالعال»

وعُرف عن عبدالعال، إطلاقه «القُبلات» على الهواء للنواب، في إطار سخريته المعهودة، حيث أطلق أولى «قًبلاته» إلى النائب خالد يوسف، بعدما قال له الأخير: «بحييك على التعاون يا ريس».

 

ورد عليه عبد العال قائلًا: «وأنا كمان بحييك على التعاون لغاية دلوقتي»، ثم وجه له قبلة على الهواء، جاء ذلك عقب موافقة رئيس المجلس، على طلب النائب طارق رضوان، بشأن بيان النصاب القانوني وحضور النواب إلكترونيًا، خلال مناقشة مواد اللائحة.

 

وكانت «قُبلة» عبدالعال الثانية، من نصيب النائب إيهاب الخولي، عضو حزب المحاظفين، قائلًا له: «متقعدش جنب خالد يوسف تاني، أنت كنت هادي أية اللي جننك».