رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"العناني" من شبرا: لا يوجد اهتمام كافٍ بالآثار

وزير الاثار
وزير الاثار

أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن هناك مشكلة حقيقية في التعامل مع الآثار المصرية وعدم الاعتناء بها بالشكل الكافى وعدم التأمين الكافى لها، على رغم الجهود المبذولة من وزارة الداخلية وشرطة السياحة فى ظل الجهود المتاحة لمواجهة التعديات على المناطق الأثرية أعمال الحفر الخلسة للتنقيب عن الآثار.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده الوزير بقاعة المؤتمرات بمجلس مدينة شبرا الخيمة قبيل افتتاحه لمسجد الظاهر بيبرس بمدينة قليوب، بحضور اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، والدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشاريعات بوزارة الآثار وأحمد مطاوع مدير إدارة الآثار الإسلامية والقبطية.

وأضاف العناني أن الوزارة تعمل على نقل الآثار من المخازن غير المؤمَّنة للحفاظ عليها، متابعًا بقوله إن أجدادنا تركوا لنا كنزًا ضخمًا كان لدينا فرص للاستفادة منها بمشاريع أكبر ولكننا لن نعود للوراء ولن نبكي على اللبن المسكوب.
وكشف الوزير أن مصر ستفتتح خلال الفترة المقبلة العديد من المباني الأثرية لتوصيل رسالة للعالم أن مصر مازالت بخير، على رغم التحديات وأن هناك اهتمامًا كبيرًا من الدولة بالآثار الإسلامية والقبطية، مضيفًا أن المساجد التي ستفتتحها الوزارة خلال الفترة المقبلة هي 4 مساجد بكفر الشيخ ومتحف الفن الإسلامي، وأن مصر مستمرة في كل المشاريع العلمية ويتم التركيز على خطط التدريب للعاملين وتدريب مصريين من خلال البعثات الأثرية وتنمية الوعي.
وتابع وزير الآثار قائلًا إنه تم

فتح سلسلة من الملفات من أبرزها التعديات على المناطق الأثرية والآثار المنهوبة بالخارج من خلال شخصيات متخصصة في القانون الدولي وملفات التمويل فى ظل العجز المالى الذى تعانى منه الوزارة واعتمادها على دعم الدولة، كما أن هناك خطة للتعاون مع 4 وزارات لعودة السياحة لمصر والتعاون مع المنظمات الدولية فى كل ما يتعلق بتطوير القطاع الأثرى.
وقال اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، أن المحافظة تعمل على الاهتمام بالآثار الموجودة بها ومن بينها القناطر الخيرية التى تم إعداد خطة لتحويلها لمدينة سياحية عالمية وقصر محمد على ومحلج القناطر الذى اشترته المحافظة بمبلغ 28 مليون جنيه.
وأشار الدكتور مصطفى  أمين، الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، إلى أن احتفالية افتتاح مسجد الظاهر بيبرس في قليوب بعد إعادة تجديده وترميمه بتكلفة 3 ملايين و500 ألف جنيه تستحق الاهتمام لأن المسجد تم بذل مجهود كبير من وزارة الآثار لترميمه، وذلك على نفقة الوزارة ويرجع إلىالعصر المملوكي.