رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"عبدالناصر" .. نصير الفقراء وكاتم الأفواه

بوابة الوفد الإلكترونية

نقطة تحوّل فى تاريخ مصر، والمنطقة العربية بأكملها، قادها الرئيس جمال عبدالناصر، بإنهاء حكم الملكية، وإقامة الجمهورية، فى 23 يوليو 1952، ليحرّر بذلك الشعب من قبضة الاحتلال البريطاني، وتسلط الملك، وليسترد خيرات البلاد ويعيد توزيعها بشكل يحقق العدالة الاجتماعية.

طموحات عبدالناصر فى إحراز العدالة، وعمله على إنصاف الفلاحين والفقراء، جعله يحظى بشعبية واسعة فى قلوب البسطاء، فتغاضوا عن مساوئه في مقابل ما حققه لهم من أحلام كانت شبه مستحيلة فى عهد الملكية.

ساند عبدالناصر الفلاحين وحرّرهم من العبودية، بقضائه على الإقطاع، الذي استعبدهم، وعرضهم لأبشع صور الظلم، فرفع شعار «ارفع رأسك يا أخى فقد مضى عهد الاستعباد»، مما جعله يستحوذ على حب العامة، حسب حكم الشيخ شفيق عواد، 83 عاماً، من أهالى ميت غمر بالدقهلية.

عهده أفضل العصور وكان ممتازاً فى حكمه ومنصفاً للفقراء والفلاحين، إلا أن متاعب الدولة كانت كثيرة فى ذلك الوقت فلم يتمكن من حل جميع الأزمات، أو إنشاء الخدمات، كما انتشرت المعتقلات فى عهده وقُيدت الحريات، كما أكد الشيخ عواد.

أنقذ عبدالناصر المصريين من فساد الملكية، وأخرج البلاد إلى بر الأمان، فمنح الفقراء والشعب حقوقاً لم يحظوا بها من قبل، وبرغم أن أجور الموظفين كانت بسيطة إلا أنها كانت تتناسب مع أسعار الإيجارات والظروف المعيشية الأخرى، ما أتاح حياة كريمة للمواطنين، هكذا حكم الحاج عبدالرحمن على أحمد، 80 عاماً، موظف على المعاش، من أهالى المعادى، على فترة حكم عبدالناصر.

استطاع عبدالناصر تحقيق وحدة عربية مع اليمن وسوريا والسودان، ورفع راية مصر

عالية فى جميع الدول العربية، وفقاً لرؤية مجدى بدوى، 65 عاماً، من أهالى إمبابة، مضيفاً أنه أحدث طفرة فى الزراعة وانتصر للفقراء وأمم ممتلكات الإقطاعيين لصالحهم، ورفع المعاشات، مما جعله يوصفه بأنه أفضل رئيس حكم البلاد.

 

إنجازات وطنية

«رجل وطنى لم تنجب مصر مثله، صانع الإنجازات ومؤسس الدولة»، كما وصف عبدالرحمن السيد عبدالحق، 70 عاماً، من أهالى إمبابة، بمحافظة الجيزة، عبدالناصر، مذكراً بأن عهده شهد إنجازات فعلية لم تشهد مثلها، فهو أول من أسس الشركات والمصانع.

 

العصر الذهبى

«منصف الغلابة، ناصر الفقراء، صاحب العصر الذهبى»، بهذه الكلمات وصف محمد عبدالفتاح، 65 عاما، من أهالي شبرا بمحافظة القاهرة، عبد الناصر، نظرا لان عهده كان مليئاً بالإنجازات التى لم تشهدها مصر من قبل، فبنى الاقتصاد، وحوّل النظام المالى من الاشتراكى.

أما الحاجة سعاد أمين السيد، من أهالي محافظة المنوفية»، فوصفت زمن ناصر بأنه كان أزهى العصور رغم ذكرى الحرب التى تعرضت خلالها لخسارة جسيمة، مشيرة إلى أن يوم وفاة «ناصر» كان هو النكسة ذاتها.