عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. أطفال يروون قصص مآسيهم بشوارع القاهرة

محررو الوفد مع أحد
محررو الوفد مع أحد أطفال الشوارع

ما بين يتيم الشارع ويتيم الملجأ تفرقة عند البعض تكاد تصل إلى طريقٍ له عواقب سيئة، ولكن إذا أمعنا النظر جيدًا أدركنا أن طفل الشارع هو يتيم أيضًا ولكن بلا مأوى.

من هنا نتساءل لماذا هو مقيمٌ فى الشارع رافضٌ الذهاب إلى أى مكان يأويه ويعمل على راحته ويوفر له احتياجاته.

تجول مراسلو "الوفد" بالشارع المصري، فروى "حسام عوض" الطفل الذي لم يكمل الحادية عشرة من عمره أن تجوله بشوارع القاهرة وبيعه مناديل أقرب إلى نفسه من المكوث بمكانٍ مغلقٍ فترة طويلة؛ فالشارع هو المكان الوحيد الذي يجلب له رزقه كى ينفق على نفسه ودراسته.

وعندما استطلع مراسلو "الوفد" رأيه في إرساله إلى ملجأ والتكفل بالمصاريف كافة اللازمة لتعليمه رفض بشدة قائلًا: "لأ أنا صحابى كانوا فى ملاجئ وهربوا منها، هى جميلة علشان بتعلم كويس بس هما بيشدوا عليهم جامد فمارضيوش يكملوا".

وعن دراسته فى المدرسة؛ أقر بعشقه الشديد لها، لدرجة أنه يسعى للحصول على نفقات مجموعات التقوية التى يُجبره مدرسوه على دفعها.

أما بالنسبة للطفل "إسلام" ذي الخامسة عشر من عُمره، فأشار إلى أنه لم يُدرك ملامح أبيه جيدًا، لأنه توفى منذ أن كان عمره عامين.

ترك المدرسة واتجه للشارع؛ يلمع سيارات ويطوف بالشوارع ويعمل طوال يومه ليعود إلى والدته فى نهاية اليوم يُعطيها ما رزقه الله به من أموال.

موقف "إسلام" من ذهابه إلى أي ملجأ سلبيٌ جدًا؛ حيث رفض بشدة هو الآخر خوفًا من سوء المعاملة التى يحكي عنها أصدقاؤه؛ فهو بطبعه مُحبًا للمرح والحرية والانطلاق، على رغم سوء المعاملة التى يتعرض لها يوميًا من الناس بالشوارع.

يروي "إسلام" موقفًا له مع سيدة كان يلمع لها

سيارتها ولم تُعطِ له أموالًا فشعر بالنقص والحقد الطبقى، ولم يضع كونه يتيمًا فى الحسبان، ولكن عندما يرى أطفالًا تلتف أيديهم حول أيدي آبائهم، يمرحون ويلعبون يبكى بكاءً تكاد تنغمر العين له بالدموع، وحينها شعر بالحرمان وأدرك معنى كلمة "يتيم".

وعن الطفل "محمد عبدالله"، البالغ من العمر عشرة أعوام، الذى فقد أمه فأصبح الشارع هو الملجأ والمأوى له ولم تبخل عليه الحياة بالألم فأبعدت عنه والده بسفره إلى الخارج وتلطم فى شوارع القاهرة يستغله كل من يجده.

وقال "عبدالله" خلال لقائه بمراسلي الوفد "أنا بشتغل مع بتاع اللحمة وبيدينى 5 جنيهات فى اليوم بس أنا هاسيبه علشان  قلت له جعان وقاللى هخليك تاكل آخر اليوم لما الناس تمشي"، مُضيفًا "كنت عايش مع جدي وطردني من البيت وقالي لو جبت فلوس هخليك تعيش معايا وأنا دلوقت بنام فى الشارع فى أى مكان".

وعند سؤاله عن إمكان تقبله لفكرة الذهاب لملجأ ما وافق على الفور قائلًا "علشان أبقى محترم".

ووجه رسالة إلى مصر قائلًا "بحب مصر قد البحر بس نفسي كمان أكمل تعليمي".


شاهد الفيديو كاملا