عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«مشاهير» ينعون شهداء «كمين الصفا»: «يرتقون إلى جنة الخلد»

بوابة الوفد الإلكترونية

حادث إرهابي جديد، طال مدينة العريش بأرض الفيروز، والتي شهدت منذ ثورة 25 يناير حتى الآن عددًا من العمليات الإرهابية، خطفت الكثير من أرواح الجنود المصريين، وأضيف لتعدادهم عددًا آخر، بالأمس بعد استشهاد نحو 18 جنديًا، في حادث كمين الصفا.

 

في تمام الثامنة، مساء السبت، تعرض كمين الصفا الأمني، بجنوب العريش، لهجوم إرهابي بقذائف «الهاون والآر بي جي» من مجهولين، ووقعت اشتباكات عنيفة بين  قوات الأمن والإرهابيين.

 

أسفر الحادث عن استشهاد 18 جنديًا، بينهم 2 ضباط شرطة و16 فرد أمن، كما نجحت قوات الأمن بشمال سيناء، في قتل 5 من منفذي الهجوم الإرهابي، حيث قامت القوات بملاحقتهم، وتصفية 5 منهم بعد اشتباكات عنيفة استمرت نحو ساعتين.

 

وعلى الفور، قامت قوات الأمن بشمال سيناء، بإغلاق الطريق الدولي «العريش - القنطرة» بعد الهجوم الإرهابي؛ لتتبع العناصر الإرهابية.

 

ودشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر»، هاشتاج باسم «شهداء الوطن»، تصدر قائمة الأكثر تداولًا حتى الآن، قدموا من خلاله التحية والتعازي في شهداء الوطن، وجاء في المركز الثاني ضمن القائمة هاشتاج «زفوا الشهداء»، دعا من خلاله النشطاء لنشر الهاشتاج بقوة حتى يعرف العالم قوة الجيش المصري.

 

وأدان عددًا من المشاهير والسياسيين عبر «تويتر» الحادث الإرهابي، حيث نعى عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، والمرشح الرئاسي الخاسر، الجنود الذين استشهدوا في الحادث.

 

كتب في تغريدة له: «رحم الله أبناء مصر من الجنود والضباط الذين اغتالهم الغدر الأسود في العريش، متى تراجع السياسات والخطط الفاشلة في مواجهة الإرهاب وداعميه؟».

 

وأعرب محمد فايق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، عن إدانته الكاملة للحادث الإرهابي، مؤكدًا أن هذه الأعمال الإرهابية وغيرها لن تنال من جهود مصر في مكافحة الإرهاب، مقدمًا بخالص التعازي لأسر الشهداء.

 

وعبر حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الخاسر، عن حزنه على ضحايا كمين الصفا، كاتبًا عبر صفحته بموقع «تويتر»: «شهداؤنا الجنود والضباط في العريش يرتقون إلى جنة الخلد، أحياء عند ربهم وفي ضمير الوطن، والإرهابيين ينحدرون إلى حضيض العداء للدين والوطن والقيم الإنسانية، اللهم مكن مصر من اجتثاث الإرهاب».

 

وأدان محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب، الهجوم الإرهابي، مؤكدًا عبر حسابه على «تويتر»، أن الشعب المصري العظيم، دائمًا يتضامن مع قواته المسلحة الباسلة، وأجهزة الشرطة، ويدعم جميع الإجراءات التي تتخذها الدولة، لدرء خطر الإرهاب والإرهابيين.

 

وكتب: «لابد من القضاء على جميع الخونة من الإرهابيين، اللهم تغمد هؤلاء الشهداء بواسع رحمتك، وألهم أهلهم الصبر والسلوان».

 

وغرد، محمد أبو حامد، النائب البرلماني، قائلًا: «إنا لله و إنا إليه راجعون، ننعي شهدائنا ببالغ الحزن والآسى ونسأل الله لهم الرحمة ولأهلهم الصبر والرعاية».

 

من جانبه، أدان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الهجوم الإرهابي، قائلًا في بيان له: «الإرهاب ما زال يزداد في غيه وضلاله، فيسفك الدماء الغالية، ويحصد الأرواح الطاهرة، فاستحقوا لعنات الله ورسوله والمؤمنين في

الدنيا والآخرة جزاء ما أفسدوا في الأرض».

 

وأضاف: «أن أرواح الشهداء الطاهرة التي ارتقت إلى بارئها ستكون خصيمة لجماعات التطرف والإرهاب عند الله يوم القيامة، فقد قال النبي: (أول ما يحكم الله فيه يوم القيامة الدماء)، وإن شهدائنا الأبرار تصحبهم الملائكة وترتقى بهم إلى أعلى الجنان فهم أحياء عند ربهم يرزقون».

 

وتابع: «أما هؤلاء الخوارج الملاعين فتصحبهم اللعنات ودعوات الناس عليهم بالعذاب والهلاك في الدنيا والآخرة».

 

ونعى حلمي النمنم، وزير الثقافة، استشهاد 15 جنديًا في الحادث الإرهابي، قائلًا في بيان له: «إن مصر كانت تحتفل أمس بذكرى استرداد طابا، وهي ذكرى غالية علينا جميعًا، دفعنا من أجل استردادها الغالي والنفيس من الجهد، وبذل النفس والتضحية من أجل الوطن».

 

وأضاف: «أن حرب مصر ضد الإرهاب وجماعات التطرف، تعيد إلينا متطلبات وقيم بذل النفس؛ من أجل حماية كل شبر من تراب أرضنا والحفاظ على كرامة المصريين وحريتهم، ضد قوى التطرف التي تريد أن تدمر كل شيء».

 

كما نعى مجلس النواب رئيسًا وأعضاءً شهداء الوطن، مؤكدًا في بيان له أنه عازم من خلال سلطاته التشريعية على مواجهة شاملة وكاملة للإرهاب وتحركاته ومصادر تمويله، وأن نواب الشعب مع جميع سلطات الدولة على قلب رجل واحد لمواجهة هذا الخطر الذي يضرب العالم يمينًا ويسارًا، ويؤمن بأن هذا الإرهاب الأسود سينهزم لا محالة بفضل عزيمة المصريين ووحدتهم في مواجهته.

 

وأدانت المملكة الأردنية، الاعتداء الإرهابي الذي وقع بكمين الصفا، حيث أعرب الدكتور محمد المومني، وزير الدولة لشئون الإعلام، والناطق الرسمي باسم الحكومة، في بيان له اليوم، عن إدانة الأردن واستنكارها لهذا الحادث الإرهابي الجبان الذي استهدف رجال الأمن بغرض زعزعة استقرار مصر وإدامة الفوضى فيها.

 

وجدد المومني موقف الأردن الثابت والرافض لجميع أشكال التطرف والإرهاب الذي يستهدف الجميع؛ ويهدف إلى زعزعة الأمن وإشاعة الفوضى، داعيًا إلى ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب واجتثاثه من جذوره.