رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شريف إسماعيل يحسم التعديل الوزاري الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

أشارت مصادر حكومية إلي أن المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء  انتهي من وضع اللمسات النهائية للتعديل الوزاري الأول في حكومته التي أدت اليمين القانونية منتصف سبتمبر الماضي، وكانت الجهات الرقابية قد انتهت من تقييم أداء مرشحين جدد بعد اعتذار البعض، ويجري اختيار بدلاء من الشخصيات الأكثر كفاءة بحيث تتلاءم مع المرحلة الحالية. ويقترب إسماعيل من حسم إنشاء وزارة جديدة للمشروعات الصغيرة.

وعلمت «الوفد» أن الشخصيات المرشحة خضعت لمعايير، وضوابط، حددها رئيس الوزراء، أبرزها وجود سابقة نجاح وتميز للمرشح في مجال تخصصه، ولديه خبرة في التنمية البشرية، وأشارت المصادر إلي حرص رئيس الوزراء علي مجيء وجوه شابة وناجحة دون النظر إلي انتمائها للقطاع الخاص أو العام، ويواصل «إسماعيل» مقابلاته بعيدا عن مقر مجلس الوزراء، وتتم المقابلات بمعرفة إدارة المراسم فقط، لضمان السرية.

ووفقا للمصادر، يقترب التعديل الوزاري من ٩ إلي ١٢ حقيبة وزارية، ومن المتوقع إسناد حقيبة الاستثمار إلي شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية، وعمرو الجارحي الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي مرشح لوزارة المالية، أما حقيبة العدل فتم ترشيح المستشار سري صيام رئيس مجلس القضاء الأعلي والمستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات لها.

وكشفت المصادر، عن اتجاه لتغيير ما بين 6 و8 وزارات خدمية، بينها

التربية والتعليم، والري، والزراعة، والسياحة، والتعليم العالي والصحة، والثقافة، والقوي العاملة.

ويؤدي الوزراء الجدد اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية نهاية الأسبوع القادم قبل 48 ساعة من إلقاء الحكومة برنامجها يوم الأحد 27 من شهر مارس الجاري، وذلك اتفاقا مع روح المادة 146 من الدستور، والتي تنظم مع المادتين 147 و148 العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب.

وعلمت «الوفد» أن الحكومة أشرفت علي الانتهاء من الدراسات المتعلقة بترسيم الحدود لثلاث محافظات جديدة قبل صدور القرار الجمهوري بإنشاء 3 محافظات جديدة، خلال النصف الثاني من العام الجاري، بالتزامن مع بدء العمل في الموازنة الجديدة، أول يوليو المقبل، هي العلمين والواحات، ووسط سيناء، وتشمل الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية وحل النزاعات التي تنشأ خلال عملية الترسيم.

وتشمل الاقتراحات أيضًا إضافة مساحات جديدة إلي محافظات دمياط وكفر الشيخ والغربية والدقهلية والمنوفية.