رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 نصائح لاستقبال الربيع ببشرة صحية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الربيع من أكثر فصول السنة التي تتسبب في العديد من المشكلات الجلدية التي تؤرق العديد من المصريين الأشخاص، فمع بداية الربيع يزداد عدد ساعات سطوع الشمس وتزداد درجة الحرارة، كما تهب الرياح المحملة بالأتربة ويبدأ تفتح الأزهار وانتشار حبوب اللقاح، وكل هذه العوامل تؤثر بالسلب على الجلد خاصة الأجزاء الخارجية منه كالوجه واليدين وغيرهما بحسب ما أكده الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق.

لذا يقدم دكتور هاني الناظر عدد من النصائح لاستقبال الربيع ببشرة صحية خالية من المشاكل..

1- تجنب التعرض المباشر للشمس صباحا ومن خلال الساعة العاشرة صباحا وحتي الثالثة عصرا لتجنب الإصابة بالالتهابات الجلدية التي تشبه الحروق وبالأخص الوجه وظهر اليدين، وإذا لزم الأمر يلزم وضع معامل الحماية الواقية من الشمس.
2- تجنب وضع العطور ومستحضرات التجميل مع التعرض لأشعة الشمس، لأن هذا يعزز من الإصابة بالالتهابات، وظهور البقع السمراء التى عادة ما تؤدى لتوتر شديد لدى الفتيات والسيدات وتتطلب وقتا طويلا لعلاجها.
3- تجنب تعرض الأطفال الصُغار لأشعة الشمس فترات طويلة بدون وضع معامل الحماية، لتجنب الإصابة بالحساسية التي تأخذ أشكالاً مختلفة مثل الحبوب الحمراء، أو البقع المبرقشة، والانتفاخ الجلدى الذي يصاحبه رغبة فى الحكة التي

قد تصل للإحساس بالألم أو الحرقان، وقد تصيب الحساسية أماكن الذراعين والساقين بالكامل وقد تحدث الإصابة أحيانًا في منطقة الرقبة والمناطق الداخلية للذراعين والساقين ويجب خلال هذه الفترة عدم التعرض للشمس خاصة فترة الظهيرة مع استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس فى الحالات الضرورية.
4- تجنب التنزه أو الخروج من المنزل فى الأيام التى تهب فيها الرياح المُتربة والرملية.
5- ابتعاد الأطفال عن الأزهار واللعب بها أو وضعها على الوجه، وبالنسبة للسيدات الحرص على وضع مكياج هادئ أثناء النهار.
6- الاستحمام بصابون الجلسرين وبدون استخدام اللوف.
7- في حالة الإصابة بأي من الأعراض المذكوره اعلاه، يفضل العلاج عن طريق تناول مضادات الهستامين وتلطيف الجلد بمحلول الكلامينا، أما إذا تحولت الإصابة إلى الحالة الشديدة يتم العلاج بالكورتيزون في صورة أدوية أو علي هيئة علاجات موضوعية.