رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاء عمر يبحث مع "جيترو" تنشيط الاستثمارات اليابانية في مصر

رئيس هيئة الاستثمار
رئيس هيئة الاستثمار مع هيئة التجارة الخارجية اليابانية

التقى علاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إيكيدا أتسوشي مدير إدارة بهيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو" "JETRO" بمكتب القاهرة، وذلك خلال الزيارة التى يقوم بها عمر للعاصمة اليابانية طوكيو على رأس وفد من الهيئة لحضور المنتدى اليابانى الأفريقى الثانى للترويج للاستثمار.

وخلال اللقاء، أعلن إيكيدا أتسوشي عن عزم "جيترو" توقيع اتفاق مع الدول الثمانِ المشاركة في فعاليات المنتدى، وهي مصر والمغرب وكوت ديفوار وأثيوبيا وكينيا ونيجريا وتنزانيا وجنوب أفريقيا، مشيرا إلى أن ما يقرب من 70% من الشركات اليابانية التي لديها نشاط في قارة أفريقيا تتمركز على وجه الخصوص في هذه الدول الثمانية، على أن يحتوى هذا الاتفاق - قيد الاقتراح – على عدد من النقاط المحورية التي تحدد منظومة التعاون فيما بين هيئة التجارة الخارجية اليابانية والدول الأفريقية الثمانية، يأتى فى مقدمتها ضرورة تأسيس "مكتب أفريقىAfrican Desk   " داخل المقر الرئيسى لـ "جيترو" بالعاصمة اليابانية طوكيو، على أن يكون هذا المكتب متخصصا فقط فى شئون الدول الأفريقية الثمانية المذكورة.

وشدد مسئولو الجانب اليابانى خلال لقائهم بالوفد المصرى على عزمهم دعم الدول الأفريقية التى لا يوجد بها مكاتب تمثيلية لـهيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو" من خلال افتتاح مكتب تابع للهيئة بهذه الدول.. فضلاً عن السعى لإيفاد متخصص يقوم بتدريب المسئولين عن ملف دولة اليابان بالهيئات الاستثمارية والترويجية في كل دولة أفريقية من الدول الثمانية، كلٍ

على حده.. وكذا الإعلان عن توجه الهيئة اليابانية خلال الفترة القادمة إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى أفريقيا. و تم تسليم المسئولين بـ "مركز دعم الأعمال للاستثمار فى اليابان" نسخ ورقية من المطبوعات الخاصة بمجالات ومستندات وإجراءات ورسوم وضمانات وحوافز الاستثمار فى مصر التى يتم توزيعها داخل مجمع خدمات الاستثمار بالهيئة بمصر، مترجمةً إلى اللغتين اليابانية والإنجليزية، حيث رحب المسئولون اليابانيون بهذه المبادرة والتواصل العملى ووعدوا بوضع المطبوعات فى المكتبة الاستثمارية والاقتصادية التابعة لـ "جيترو" لتكون مرجعية للمستثمرين اليابانيين والأجانب المترددين على مجمع خدمات الاستثمار التابع لهيئة التجارة الخارجية اليابانية، بما يسهم فى تشجيعهم للاستثمار بمصر.وقام علاء  بتقديم كلمة تأبين مكتوبة باللغتين اليابانية والعربية إلى تاتسوهيرو شيندو نائب الرئيس التنفيذى لهيئة التجارة الخارجية اليابانية، وذلك لمواساة الجانب اليابانى فى الذكرى الخامسة لزلزال شرق اليابان المدمر.. حيث لاقت هذه المبادرة تقديرًا كبيرًا من الجانب اليابانى واستحسانًا من الحضور.