رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس الصعود الصاروخي لـ «بلتون» في سوق الأسهم

بوابة الوفد الإلكترونية

«صعود جنوني تجاوز 156٪ خلال أسبوعين»، هكذا مشهد حركة سهم شركة بلتون المالية القابضة في البورصة.. على مدار الجلسات الماضية، وبالتحديد منذ استحواذ أوراسكوم للاتصالات على أسهم «بلتون» وحركة السهم تشهد قفزات صاروخية.

السهم الذي ظل فترة يتحرك عند مستوى 3 جنيهات، اتخذ مساراً صاعداً مع شراء أوراسكوم، وأكت فاينانشال للاستثمارات المالية لـ «بلتون» وتغير مشهد السهم، في ظل الإقبال الكبير من جانب المستثمرين على الشراء، ليتجاوز حاجز 10 جنيهات.

نفس المشهد تكرر للسهم العام في النصف الثاني من عام 2014، عندما تشكل تحالف بقيادة المهندس نجيب ساويرس مع «بلتون» لشراء 20٪ من هيرميس، وصعدت أسهم الشركتين، بصورة كبيرة، واضطرت البورصة إلي فحص التعاملات ومدي الاستفادة من عرض الشراء قبل الإعلان عنه، ومشتريات الداخلين والمجموعات المرتبطة وقتها.

استحواذ أوراسكوم علي «بلتون» وتم تشكيل كيان لشراء من الشركتين للاستحواذ علي «سي آي كابيتال» الذراع الاستثمارية للبنك التجاري الدولي، قلب الموازين في البورصة، واتجهت مشتريات السوق إلي التعامل علي أسهم «بلتون» ثم إعلان الشركة عن تشكيل المجلس الذي ضم مجموعة من خبراء الاقتصاد والوزراء السابقين، ليزداد الموقف اشتعالاً لقيمة السهم.

الصفقة تم شراؤها، بقيمة إجمالية 634 مليون جنيه، بسعر 4 جنيهات للسهم، تضاعفت قيمتها الآن بصورة كبيرة، خاصة أن السهم يتداول قرب 10 جنيهات، هذه الارتفاعات أثارت العديد من الجدل في سوق المال حول وجود تلاعبات من عدمه.

مصادر خاصة بالبورصة لـ «الوفد» نفت تماماً وجود أي تلاعبات في حركة السهم، حيث إن البورصة قامت بفحص التعاملات بصورة دقيقة، ولم يثبت أي تلاعبات، أو وجود مجموعات مرتبطة أثرت علي حركة السهم.

وأضافت المصادر أن ارتفاعات السهم نتيجة طبيعية لإقبال المستثمرين الأفراد علي السهم، خاصة بعد تراجع نسبة التداول الحر والمعروض من الأسهم في السوق، بعد استحواذ أوراسكوم علي «بلتون» حيث إن نسبة التداول الحر انخفضت إلي أقل من 3٪ ليصل إجمالي الأسهم المتداولة في السوق إلي نحو 3 ملايين سهم، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع السهم، ورغم ذلك فإن بعض المتعاملين في السوق أرجعوا الارتفاعات إلي تبادل مجموعة معينة من المستثمرين الأفراد السهم بينهم بيعاً وشراء بهدف الصعود.

اضطرت البورصة إلي إلغاء العمليات المنفذة علي الشركة خلال جلستي الأربعاء والخميس وهي المرات القليلة التي يستخدم فيها رئيس البورصة، دوره في عملية إلغاء التداولات.

سألت الدكتور سامح الترجمان، رئيس شركة بلتون المالية القابضة، حول مدي إمكانية

زيادة نسبة التداول الحر للشركة؟

أجابني قائلاً: إن الشركة تسعي خلال الفترة القادمة إلي زيادة نسبة التداول الحر لأسهم الشركة في البورصة بعد الإقبال الشديد من الأفراد علي تملك السهم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «الوفد» أن نسبة الزيادة المقررة في أسهم التداول الحر لم تحرر بعد، إلا أننا ملتزمون بالحد الأدني في التداول والمعمول به وفقاً لقواعد القيد بالبورصة 5٪، خاصة المادة 7 من قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية.

وأشار إلي أن الشركة تبدأ اتخاذ إجراءات الاستحواذ علي «سي آي كابيتال» خلال الأيام القادمة علي أن يتم تنفيذ خلال نهاية مارس الحالي.

قال محمد الدشناوي، خبير أسواق المال: إن تشكيل مجلس إدارة يضم خبراء اقتصاديين ورؤساء بورصة سابقين دفع المستثمرين إلي الثقة في الشركة، والإقبال علي السهم، والقدرة علي الاستحواذ علي الأصول بأسعار مغرية، بالإضافة إلي إعادة هيكلة الشركات برفع نتائج أعمالها، وكلها عوامل تسهم في استقطاب المستثمرين لتملك الأسهم الخاصة بشركات المهندس نجيب ساويرس ومساهماته بها.

وكانت «بلتون» قد أشارت إلي أن مضاعف ربحية السهم قد زاد من 15٫21 مرة إلي 39 مرة طبقاً للقوائم المالية المجمعة في 31 ديسمبر 2014، كما أن مضاعف ربحية السهم قد زاد من 52٫14 مرة إلي 133٫71 مرة طبقاً للقوائم المالية المجمعة في 19 نوفمبر الماضي.

كما ذكرت الشركة أن قرار الجمعية العامة بالترخيص بقرض حسن يصل إلي مليار جنيه من شركة أوراسكوم للاتصالات وشركة أكت فاينانشال للاستشارات يهدف لإعطاء ترخيص لإدارة بلتون بالاقتراض من المساهمين الرئيسيين عند وجود فرص استثمارية جاذبة في مصر والشرق الأوسط.