رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سكان منطقة زينهم: "نروح فين" والحي: 500 جنيه للأسرة لحين الترميم

تصدعات ببلوكات منطقة
تصدعات ببلوكات منطقة زينهم

حياة يومية تقليدية يعيشها سكان منطقة زينهم داخل "بلوكات" حكومية منحتها الحكومة لهم، لكن فجأة يستيقظ السكان على قرار من الحى بإخلاء العقار تمهيدًا لترميمه، لتتحول الحياة التقليدية إلى حياة يملؤها الخوف والرعب من مصير بات مظلمًا، ولم يجد السكان خَيَارًا سوى الجلوس مكتوفى الأيدى فى انتظار مخيمات الإيواء لحين الانتهاء من ترميم مساكنهم.

 

مشهد لا يصدقه عقل، حوائط مُشبعة بالمياه وصلت لمرحلة تتساقط فيها قطرات المياه من الوجهات الخارجية للبلوكات التى قامت الحكومة بمنحها لسكان منطقة زينهم بعد تطويرها.

 

و"منطقة زينهم" كانت عبارة عن مجموعة من العشش الخشبية، التى استمر سكانها فى العيش داخلها لفترة طويلة إلى أن زارت سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، المنطقة، ومن هنا قررت تطويرها وأسندت المهمة لـ"جمعية الهلال الأحمر" ليتولى عملية التطوير بمعاونة عدد من رجال الأعمال لإنشاء البلوكات.

 

وبدأ التطويرعام 1998 وانتهى عام2007 وقامت الحكومة خلال عملية التطوير بنقل سكان منطقة زينهم إلى مساكن حكومية بمنطقة النهضة، وفور انتهاء التطوير تم تسكين المواطنين فى البلوكات الجديدة، ولكن لم يمر عامين إلى أن بدأت مشاكل تسريب المياه فى الظهور.

 

وقامت الحكومة بترميم عدد من البلوكات التى تسربت إليها المياه فى الفترة السابقة.

 

من أبرز المبانى (البلوكات) الذى يعانى فى الوقت الحاضر هو عقار رقم 148 الذى أوضح أحد سكانه ويدعى "جمعة فتح الله"، بأن السُكان تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى جهات مختلفة حتى وصلت الشكاوى إلى رئيس حى السيدة زينب، وشكلت لجنة لفحص العقار و وصلت إلى قرار ترميمه ومن هنا طالب الحى بإخلاء العقار ليتم البدء فى ترميمه.

 

وأشار "فتح الله" أن الحكومة قررت منح كل سكان البلوك مبلغ 500 جنيه كمساعدة للانتقال إلى مكان أخر إلى أن يتم الانتهاء من الترميم، قائلاً " قالوا هيدوا

كل واحد فينا 500 جنيه عشان نشوف مكان نقعد فيه لحد ما يرمموا البلوك، وفى ناس مننا مشيت والحكومة ما سلمتهاش الفلوس، وفى ناس لسا قاعدة هنروح فين بالعيال وإحنا ملناش مكان تانى".

 

وقال المهندس "حسام رأفت" رئيس حي السيدة زينب، إن شركة البناء التى استلمت مهمة بناء البلوكات من جمعية الهلال الأحمر هى شركة "كاتو" التى تعد السبب الرئيسى وراء ضعف أدوات البناء بشكل عام، مضيفًا:بجانب تجاهل سكان البلوكات لإجراء صيانة مواسير المياه والصرف الصحى بشكل دورى.

 

وأشار إلى أن الحى يقدم مساعدة مالية قدرها 500جنيه بشكل شهرى إلى كل ساكن من سكان البلوكات التى بحاجة إلى الترميم من أجل الإنتقال إلى سكن بديل حتى تنتهى مسألة الترميم، حفاظًا على أرواح السكان.

 

وتابع: من أبرز البلوكات التى سيتم البدء فى ترميمها بلوك رقم( 148)، الذى صدر قرار بإخلائه من السكان للبدء فى ترميمه.

 

وأضاف، بأن الحى يقوم حاليًا بتطوير المول الخاص بمنطقة زينهم، لمساعدة الباعة الجائلين، من خلال توفير محلات لهم داخل المول، و ذلك فى إطار تكملة تطوير المنطقة وعدم السماح لأحد من البائعين بالجلوس فى الشارع و تشويه المنظر العام لمنطقة زينهم المطورة.