رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع صناعة سفن الحاويات بسبب تبعات الأزمة المالية

إستمرار فعاليات المؤتمر
إستمرار فعاليات المؤتمر العالمي لقناة السويس

أكدت مناقشات المؤتمر العالمي الأول لقناة السويس التي أقيمت في اليوم الثاني ضمن فعاليات المؤتمر العالمي برئاسة الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وبحضور ممثلين عن شركات الملاحة العالمية وخبراء النقل البحري في مصر والعالم أن صناعة سفن الحاويات في العالم تشهد تدهورًا كبيرًا مع تباطؤ حجم الطلب وانخفاض حركة النمو الاقتصادي والتجارة العالمية خلال الفترة الحالية.

 

وقال جان تيدمان، محلل أول لقطاع النقل البحري والموانئ بشركة ALPHALINER، خلال كلمته ان السوق يمر بصعوبات مالية متوقع استمرارها لعامين قادمين، وهو ما دفع للعاملين في مجال الشحن البحري للاتجاه لزيادة حجم السفن سعياً منهم في تقليل التكلفة الإجمالية للنقل.

وتابع تيدمان أن السنوات المقبلة ستشهد  تغيرات بسبب تبعات الأزمة المالية حيث  سيتم شراء ما بين الشركات المختلفة ودمج بين الاسطول والشركات الصينية مع وجود ضغط من كوريا للاندماج وتشكيل إئتلافات  لأن الحاويات تستطيع ان تنقل نتوقع 6 ائتلافات مختلفة وهذا لا

يؤثر على عدد السفن الذي يمر بقناة السويس ولكن المحدد الذي يؤثر على قناة السويس حركة التجارة بين أوروبا وأسيا والمرتبطة بحجم الإستهلاك في أوروبا .

 

وقال سورين توفت، الرئيس التنفيذي لعمليات التشغيل بشركة ميرسيك –الشركة الأولى في العالم والمتخصصة في صناعة سفن الحاويات، أن صناعة سفن الحاويات تشهد حالياً إنهياراً مع إنخفاض أسعار النفط وتراجع حركة التجارة العالمية والمنقولة بحرا. وأضاف انه خلال الخمسة سنوات الماضية كان هناك عرض تقدمه شركات صناعة سفن الحاويات لم يقابله طلب من السوق خاصة أن الشحنات سجلت أقل معدلاتها خلال السنوات الماضية في تاريخ ميرسيك العالمية .