عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ختام فاعليات اليوم الأول لمهرجان أسوان الدولي بمعهد أبو سمبل

ارشيفية
ارشيفية

شهد وزراء الثقافة حلمي النمنم والآثار الدكتور ممدوح الدماطي ومحافظ أسوان مجدي حجازي حفل ختام مهرجان أسوان الدولي الرابع للثقافة والفنون والذي تم تنظيمه الأحد، بمعبد أبوسمبل جنوب أسوان في إطار الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس.

وشاركت في ختام المهرجان 15 فرقة فنون شعبية دولية ومصرية منها 8 فرق من دول الهند واليونان وتونس ورومانيا والصين وأثيوبيا وأوغندا والسودان ، إضافة إلى 7 فرق مصرية هي "الشرقية والحرية بالإسكندرية والأقصر والإسماعلية والعريش وأسوان وتوشكى" حيث قامت بتقديم تبلوهات فنية جماعية وفردية تعكس قيم المحبة والسلام والإخاء بين الشعوب.
وأكد اللواء مجدى حجازي، أن الإحتفال بمهرجان تعامد الشمس انطلق في 17 فبراير الجاري بافتتاح المهرجان بالمسرح الصيفي، والذي تضمن كرنفال بالمراكب الشراعية على صفحة النيل الخالد وأيضًا تقديم عروض لجميع الفرق المشاركة على مدار يومي الخميس والجمعة بالمواقع الثقافية المختلفة، إلى جانب تنظيم مهرجان " أيام الهند ".

وأشار حجازي،  إلى أنه تم اليوم نقل فاعليات الإحتفال على الهواء مباشرة لـ 9 قنوات إقليمية ومتخصصة وفضائية من مدينة أبو سمبل السياحية ، مع إتاحة ذلك أيضاً للفضائيات الخاصة ولوكالات الأنباء العالمية.
كانت محافظة اسوان بدات اليوم احتفالات تعامد الشمس بمدينة ابوسمبل السياحية بحضور وزراء الآثار

والثقافة والتي بدأت بانطلاق كرنفال شباب أبو سمبل بمشاركة 400 شاب يتقدمهم عربة رمسيس ومركب الشمس، وأيضًا افتتاح متحف الآثار وتكريم عدد من الشخصيات، ثم تنظيم محاكاة لوجه رمسيس الثاني ضمن حملة أبو سمبل.
كما شملت الفاعليات أيضًا إفتتاح معرض سيدات أثرن في تاريخ مصر والذي ضم 20 صورة شخصية نسائية مصرية من عصور مختلفة لها دور مؤثر في تاريخ مصر .

وتم افتتاح معرض الفنون التشكيلية ( أبو سمبل في عيون الفنانين ) أمام مدخل المعبد فضلًا عن تفقد الخيمة التراثية المصرية التي تضم منتجات للحرف اليدوية، وتقديم عرض الصوت والضوء.

وأختتمت الفاعليات فى اليوم الأول بالحفل الفنى بمسرح السوق بمدينة أبو سمبل شاركت فيه جميع الفرق الفنية بحضور أهالي أسوان والزائريين.

ومن المقرر ان يشهد المسئولين الاحتفالات الإثنين بمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس.