رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأربعاء.. رئيس الوزراء يعلن بدء الملاحة بالقناة الجانبية بشرق بورسعيد

مخطط للقناة الجانبية
مخطط للقناة الجانبية

يعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بعد غد، إشارة بدء الملاحة البحرية بالقناة الجانبية بميناء شرق التفريعة ببورسعيد في احتفالية ضخمة يشهدها الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وعدد من الوزراء والمحافظين والسفراء ورؤساء المنظمات الملاحية العالمية بعد غد بإعلان إشارة بدء الملاحة في قناة شرق بورسعيد.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة نفذت في زمن قياسي استغرق ثلاثة أشهر فقط بدلا من سبعة أشهر وذلك بالتعاون مع شركتي Great Lakes الأمريكية، وDredging  International البلجيكية.

وأكد مميش أن افتتاح قناة شرق بورسعيد سيؤدي لرفع تصنيف الميناء عالميًا وزيادة حجم البضائع المتداولة في هذا الميناء الواعد الذي يضم عددًا من الأرصفة العاملة والجاري إنشاؤها وتطويرها لتصبح ميناءً عالميًا بكل المقاييس ووصف مميش موقع الميناء بأنه موقع عبقري في ملتقى البحرين الأبيض والأحمر في قلب العالم، وهو الأمر الذي سيعمل على فتح فرص الاستثمار في المنطقة المحيطة بالميناء أو الظهير الجغرافي لعمل مناطق صناعية ولوجستية تعتمد على التصدير والاستيراد من خلال الأرصفة المستحدثة في الميناء.

 وتمتد قناة شرق بورسعيد عند المدخل الشمالي لقناة السويس داخل مياة البحر المتوسط بطول 9.5 كيلو متر، وبعمق 18.5 متر. بلغت بأعمال التكريك 12.5 مليون متر مكعب، بتكلفة 37 مليون دولار، بدأت أعمال التكريك في

القناة في 15 نوفمبر 2015 وتم الانتهاءً من أعمال التكريك ووضع الشمندورات والعلامات الملاحية

وقال مميش إن  قناة شرق بورسعيد تهدف إلى تسهيل عملية دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، حيث إن السفن المتجهة من وإلى الميناء لن تضطر لاستخدام المجرى الملاحي لقناة السويس، كما هو الحال حاليًا، والالتزام بنظام القوافل، وهو ما يؤدي إلى إهدار وقت طويل في انتظار اللحاق بالقافلة وزيادة الأعباء المالية على السفن وبطء عملية الدخول والخروج من وإلى الميناء وانخفاض حجم البضائع المتداولة بالميناء.

ويدخل ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، الذي يتضمن تطوير 6 موانئ، ابتداء من المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بموانئ العين السخنة و الأدبية و الطور، حتى المدخل الشمالي للمجرى الملاحي بميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد، بالإضافة لميناء العريش."