رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بانوراما التراث تتأهب لمؤتمر الاستثمار في إفريقيا بشرم الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

تأهبت الحضارة المصرية متمثلة فى عروض بانوراما التراث، إحدى إبداعات مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، لاستقبال ضيوف مؤتمر الاستثمار فى إفريقيا المقرر له يومى السبت والأحد القادمين بمدينة شرم الشيخ.

وأشار محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث، إلى أن بانوراما التراث أصبحت قاسما مشتركا فى العديد من الفعاليات الدولية لما تتمتع به من عناصر جذب للمشاهدين، حيث إنها تعرض تاريخ مصر وتراثها باستخدام أفضل التقنيات فى مجال تكنولوجيا المعلومات المواكبة لتطورات العصرالحديث، وذلك من خلال العروض التراثية فى عصور مصرالمختلفة، بداية من العصرالفرعوني، مرورا بالعصر القبطى والعصر الإسلامى حتى العصر الحديث.

أوضح محمد فاروق أن حرص مركز توثيق التراث على مشاركته فى فعاليات المؤتمر، بدعم من د.إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، ورعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنما يأتى من منطلق دوره الوطنى من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة لمصر، بتعريف العالم بحضارة مصر وتاريخها.

كما بين أن مركز توثيق التراث يعمل أيضا على توسيع حضوره فى القارة الأفريقية لإنشاء بانوراما للحضارة والثقافة الأفريقية لبعض دول القارة السمراء، وما يمثله ذلك من مردود إيجابى على السياسة الخارجية المصرية، حيث سيؤمن ذلك وجودا مصريا دائما ذى طابع ثقافى فى مختلف أنحاء القارة الإفريقية.

مؤكدًا أن المركز أقام منذ عام تقريبا مركز للتراث الكونغولى بالعاصمة الكونغولية كينشاسا يشهد إقبالا غير مسبوق من شعب كونغو، وأن العديد من المدارس وضعته على مناهجها العملية لاستخدامه فى شرح الدروس الخاصة بتاريخ الكونجو الديمقراطية وتاريخ مصر الفرعونى والحديث، وأن بعض محاضرات كلية الآثار تقام فى المركز.

وأكد أن بانوراما التراث تعد إطلالة للموضوعات التراثية الحضارية والطبيعية في عصور مصر المختلفة، وذلك باستخدام أحدث تقنيات العرض التفاعلي، والذي يتكون من تسع شاشات بانورامية مسطحة منفصلة، ومرتبة في شكل نصف دائري، ويتحكم بها جهاز كومبيوتر.
يذكرأن عرض بانوراما التراث حائز على براءة اختراع وتقدير، من أكاديمية البحث العلمى، إلى من صممه وإخرجه، في مقدمتهم الدكتور فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ومستشار رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمد فاروق مدير المركز.