عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البترول: انخفاض سعر البترول عالميًا يؤثر على الدعم المحلي

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن انخفاض سعر البترول عالميًا يؤثر بشكل إيجابي على فاتورة الدعم المحلي للبلاد،  ويشمل خفض الدعم المحلي من 63 مليار جنيه إلى 55 مليارا أو أقل وفقا لقيمة انخفاض سعر البترول يوميًا.
وقال الوزير إن الانخفاض لم يؤثر على استمرار الشركات الأجنبية في التعاون في مجال البحث والاستكشاف والتنقيب في مناطق الامتياز بالصحراء الغربية ودلتا النيل، وأكد أن شركتي بي جي وايني الإيطالية يواصلا التعاون مع الشركات المصرية لتنفيذ اتفاقيات المبادئ المبرمة في مؤتمر شرم الشيخ الماضي.
 وأوضح الوزير أن عملية استمرار الشركات الأجنبية في مصر من عدمه بسبب انخفاض سعر البترول عالميا لا تقتصر علي بلد معين لان جميع الدول المنتجة انخفض فيها سعر البترول والشركات الاجنبية شريكة مع الدول التي تأثرت بانخفاض سعر البترول.
وقال الوزير ان التاثير السلبي للشركات الاجنبية بسبب انخفاض سعر الدولار  يؤثر علي المكاسب و الارباح التي كان مقررها وقت التعاقد وفي مصر اتجهت بعض الشركات في مصر الي تخطي عملية المكسب الذي اصبح علي المحك من خلال العمل على زيادة الإنتاج وضخ استثمارات جديدة في ذات المواقع لتفادي قلة الإنتاج من الحقول وتعويض خسارة فرق انخفاض الأسعار العالمية للبترول.
ومن جهة أخرى، أكد الوزير في المؤتمر الصحفي أن هناك تنسيقا مع الحكومة والبنك المركزي للحصول علي مبالغ اضافية لسداد مستحقات الشركات الاجنبية  واشار الي ان الحكومة قادرة علي سداد مستحقات الشريك الاجنبي البالغ قدرها 3 مليارات دولار واكد الوزير ان الشركات الاجنبية مازالت مستمرة رغم التحديات التي تواجه البلاد لاستمرار عمليات السداد.
 واكد الوزير ان مستحقات الشركات  متوقفة عند 3 مليارات دولار رغم سداد  قيمة شراء  حصة الشركاء من الغاز شهريا  وارجع الوزير تحمل الشريك الاجنبي عملية السداد علي مراحل بسبب تحديات نقص العملة .
وقال الوزير انه تقرر زيادة الاستثمارات في

مجال البحث والاستكشاف والتنقيب عن الزيت والغاز مع الشركاء الاجانب الي 25 مليار دولار خلال العامين القادمين من خلال توفير التسيهلات للمستثمرين الاجانب .
واكد الوزير استمرار التفاوض مه البنك المركزي للحصول علي مبالغ اضافية لسداد جزء من المستحقات المتحركة بسبب زيادة الاستهلاك المحلي . وتقرر السداد للشركات الاجنبية بالجزء المتوفر سواء بالدولار او الجنيه او من خلال السماح له بتصدير بعض الشحنات .
وقال الوزير ان عمليات نقل واعادة توزيع رؤساء الشركات  التي تجري حاليا تهدف الي خلق افكار جديدة تخدم عمليات تطوير الاداء بالشركات .
وقال الوزير انه تقررطرح عدد من شركات البترول في البورصة عقب انتهاء المحللين الاقتصاديين من التوصيات   اوضح الوزير الي ان عملية الطرح  لا تعني بيع الشركات ويقتصر علي طرح جزء من راس المال  في الاسهم وليس كل راس المال .
وقال الوزيران البلاد هذا العام لم تشهد ازمات بنزين او بوتاجاز خلال فصل الشتاء بسبب توجيه خط انتاج للصعيد مباشرة لتفادي صعوبة عمليات النقل .
وقال الوزير ان تطبيق الكارت الذكي قرار حكومي مشترك بين ثلاث وزارات التخطيط والمالية والبترول .
 واشار الوزير الي استمرار خطة ترشيد الدعم لجميع المنتجات البترولية خلال الخمس سنوات القادمة وفقا للقرار الحكومي السابق.