عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقابة البقالين: نقص خطير في السلع التموينية

بوابة الوفد الإلكترونية

تعاني مكاتب التموين نقص شديد فى السلع التموينية، تبلغ نسبة العجز في الأرز 80% والزيت 70% صرح بذلك ماجد نادى امين صندوق النقابة العامة لبقالى التموين.
وأوضح أن بقالي التموين على مستوى الجمهورية لم يستلموا حتى الآن السلع التموينية بينما تسلموا فقط سلع فارق نقاط الخبز من مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك لعدم وجود سلع بالمخازن الأمر الذى تسبب فى استياء المواطنيين حيث يضطر البقال إلى صرف سلع فارق نقاط الخبز فقط، خاصة وأنها محددة بفترة معينة وهى من يوم 1 إلى 20 من كل شهر بينما السلع التموينية يمكن صرفها طوال الشهر.

والمشكلة انه بعد تطبيق النظام الجديد أصبح التاجر مجبر على استلام السلع من مخازن شركتى الجملة فقط وهى غالبا خاوية من السلع فقد عجزت الشركة القابضة عن التعاقد على كميات كبيرة من السلع لسد احتياجات المواطنيين من السلع التموينية وسلع فارق نقاط الخبز.

والثانية المخازن لا يتوافر فيها سوى الجبن فقط وانواع ردئية من التونة ونحن مضطرين لاستلامها حتى لا نتوقف عن العمل كما أن المواطن أيضا مضطر لاستلامها لعدم وجود سلع غيرها. أما السلع التموينية فالمواطن لا يمكن أن يقبل بسلع غير السلع الأساسية وهى الأرز والزيت والسكر .
وأشار نادى إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعاقدت على سلع رديئة لصالح بقالي التموين وتقوم بتسليمها لنا بأسعار غالية بالمقارنة لو قمنا بشرائها مباشرة من الشركات فعلى سبيل المثال كرتونة الجبنة نستلمها من القابضة بسعر 96 جنيها فى حين لو قمت بشرائها من الشركة المنتجة مباشرة لا يزيد سعرها عن 74 جنيها أي بفارق 22 جنيها للكرتونة  وبالنسبة للتونة فقد تعاقدت القابضة على أسوء أنواع التونة المفتتة وبسعر غالى ويبلغ 190 للكرتونة في حين لو قمنا بشرائها من الشركة المنتجة مباشرة يكون سعر 145 جنيهًا وللأسف لا يملك التاجر سوى رفع السعر على المستهلك حتى نستطيع الاستمرار.
وأضاف نادى أن نقابة بقالي التموين التقت بالدكتور خالد حنفى وزير التموين لمناقشة تأخر السلع وقد وافق على مد الفترة المحددة للتاجر باستلام السلع من مخازن الشركة القابضة حتى يوم 4 من كل شهر بعد أن كانت تنتهى اليوم الأول من كل شهر ومع استمرار تأخر السلع تم المد مرة أخرى إلى يوم 11 وتم المد مرة رابعة إلى يوم 14 من كل شهر إلا أن التأخير مازال مستمر ومازالت المخازن خاوية.

وعلى الجانب الآخر نجد توافر السلع التموبنية فى كافة فروع المجمعات الاستهلاكية نظرًا لزيادة الاهتمام بها من قبل الوزارة.
ومن جانبه قال محمد الدمرداش رئيس شركة تسويق الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إن كميات الأرز التى قامت الشركة بتوريدها الشهر الجاري لشركتى الجملة المصرية ولعامة أقل من الشهر الماضى نظرًا لتزايد الطلب على الأرز في منفذ الشركة والبالغ عددها حوالى 48 منفذًا لذا فقد كانت الأولوية لمنافذنا، وقد تم توريد 150 طن أرز لشركتي الجملة منذ يوم 1 وحتى أمس بالإضافة إلى 500 طن تم توريدها لمنافذ شركة تسويق الأرز. وتبلغ كميات الأرز التى نوردها لشركتى الجملة شهريا حوالى 1000  طن أى 500 طن للشركة المصرية لتجارة الجملة و500 طن أخرى للشركة العامة لتجارة الجملة على أن يقوموا بعد ذلك بتوريد الأرز لبقالي التموين.