رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آلاف اللاجئين العراقيين يغادرون فنلندا

بوابة الوفد الإلكترونية

قرر آلاف اللاجئين العراقيين الذين وصلوا إلى فنلندا العام الماضي، إلغاء طلبات اللجوء والعودة طواعية إلى بلادهم، مشيرين إلى مسائل عائلية وخيبة أملهم بسبب طبيعة الحياة في الدولة الإسكندنافية الباردة.

وتشهد أوروبا أسوأ أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية مع وصول أكثر من مليون شخص إلى القارة العام الماضي هربًا من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وخارجه.

واستقبلت ألمانيا والسويد- جارتا فنلندا- عددًا كبيرًا من المهاجرين لكن فنلندا شهدت بدورها زيادة في عدد طالبي اللجوء بلغت عشرة أمثال تقريبًا من 3600 لاجئ عام 2014 إلى 32500 لاجئ عام 2015.

وكان نحو ثلثي طالبي اللجوء العام الماضي من الشبان العراقيين لكن البعض يعيد التفكير الآن وستبدأ فنلندا تسيير رحلات مستأجرة خاصة لبغداد من الأسبوع المقبل لنقلهم إلى العراق.

وقال مسؤولون فنلنديون، إنّ نحو 4100 طالب لجوء ألغوا حتى الآن طلباتهم وإنّ العدد سيرتفع على الأرجح إلى 5000

خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأوضح غالبية المهاجرين العائدين إلى الوطن لأجهزة الهجرة، أنّهم يريدون العودة إلى أسرهم.. لكن البعض عبر عن خيبة أمله من صعوبة الحياة في فنلندا.

ولفت توبياس فان تريك، المسؤول بالمنظمة الدولية للهجرةإلى أن "البعض يقول إنّ الأوضاع في فنلندا وعملية طلب اللجوء الطويلة لم ترق إلى توقعاتهم أو ما قاله لهم من حصلوا على أموال لترتيب سفرهم."

ويمثل العراقيون نحو 80% من المهاجرين العائدين. بينما طلب 22 شخصًا فقط من بين 877 سوريًا و35 شخصًا من بين 5214 أفغانيًا تقدموا بطلبات لجوء العام الماضي العودة إلى بلادهم.