رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سول تحذر من تبعات تجميد أصول مجمع "كايسونج" الصناعي

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة جارتها الشمالية من تحمل مسئولية تبعات طرد عمال كوريين جنوبيين، وتجميد أصول الشركات الجنوبية في مجمع كايسونج الصناعي، الذي يديره البلدان.

وقال وزير الوحدة الكوري الجنوبي هونغ يونغ بيو - في مؤتمر صحفي الجمعة، إن كوريا الشمالية تحملت مسئولية إغلاق المجمع إلي جارتها الجنوبية وطردت الكوريين الجنوبيين خلال وقت قصير، ومنعتهم من إحضار المنتجات وجمدت الأصول الخاصة بالشركات الكورية الجنوبية بصورة غير شرعية.
وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية كانت قد أعلنت أمس عن طرد جميع الكوريين الجنوبيين المتبقيين في المجمع وتجميد الأصول الكورية الجنوبية فيه وتعيين المجمع كمنطقة عسكرية، بعد مرور يوم واحد من اتخاذ جارتها الجنوبية قرارا لإيقاف تشغيل المجمع ردا على التجربة النووية الرابعة لبيونج يانج وإطلاقها الصاروخ بعيد المدى مؤخرا.
وشدد وزير الوحدة الكوري الجنوبي على أن الحكومة الكورية

الجنوبية تعبر عن أسفها للسلوك الخاطئ لكوريا الشمالية، وتؤكد أن كوريا الشمالية ينبغي أن تتحمل المسئوليات الناتجة عن جميع الحالات.
وأفاد هونغ أن الحكومة الكورية الجنوبية تضع الأمن الشخصي لمواطنيها في أولوياتها عند وضع التدابير لمعالجة هذه الحالة، مضيفا أنها تعتقد أنه من حسن الحظ عودة جميع الكوريين الجنوبيين المتبقين في المجمع أمس الخميس إلى البلاد بسلام.
وأشار إلى أن الحكومة تواسي كل من يواجه صعوبات من التطورات الاخيرة مثل ممثلي الشركات العاملة في المجمع وعمالها، قائلا إنها ستبذل أقصى جهد لتقديم الدعم الكافي والسريع إليهم.