رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء عن ضرب "داعش" العمق المصري: "خيال أمريكي"

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتبر خبراء الشأن الاستراتيجي، تصريحات مدير الاستخبارات الأمريكية، فنسنت ستيوارت، بوصول داعش إلى العمق المصري في الأشهر القادمة، بأنها خدعة أمريكية جديدة؛ لتشتيت الاستقرار المصرى.


وكان مدير الاستخبارات الامريكية، قد صرح بأن تنظيم داعش سيزيد من وتيرة هجماته خلال الأشهر المقبلة؛ وأنه يتحرك لزيادة انتشاره خارج العراق وسوريا، وسيوسع عملياته من شبه جزيرة سيناء لضرب العمق في مصر.


اللواء طلعت مسلم، الخبير الاستراتيجى، وصف تصريحات مدير الاستخبارات الأمريكية بأنها مسألة تقديرية، معبرة عن وجهة نظر الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن أمريكا تريد أن تظهر كمحاربة للإرهاب، وهى بالأساس داعمة له.


وذكر أن الهدف الرئيسى من تصريحات الجنرال الأمريكى هو دعوة مصر إلى الانخراط فى التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، ومحاولة لهدم استقرار مصر، وهو ما تسعى إليه جاهدة لتحقيق طموحها فى الشرق الأوسط.


وأوضح أن واشنطن تحاول إرباك المشهد السياسى فى مصر، بمثل هذه التصريحات؛ لأن مصر غير متفقة معها بالدخول في التحالف الدولى الذى تقوده.


وقال اللواء حسام سويلم، الخبير الاستراتيجى، إن جهاز الاستخبارات الأمريكية من أكبر الأجهزة فى العالم ويضع فى اعتباره أسوأ الاحتمالات التى يمكن أن تحدث، مؤكدا أنه من الطبيعى أن تصدر هذه التقارير عن جهاز ينتمى إلى دولة صانعة للإرهاب وعلى يقين بالمخططات الإرهابية التى تحدث فى الدول العربية.


وأشار إلى أن تقارير الاستخبارات الأمريكية تأتى فى إطار تصاعد الصراع المتواجد فى الشرق الأوسط وما يحدث فى سوريا والعراق، ومصر الوحيدة التى كشفت المؤامرة التى تلعبها واشنطن لتفتيت الشرق الأوسط.


وعبر يسرى العزباوى، الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، عن استيائه من

تلك التصريحات، قائلا:"شيء متوقع من دولة تدعم الإرهاب وتموله، وعندما رأت أن مصر تحقق إنجازات وتحول ديمقراطي، أزعجها الأمر، فجاءت تلك التصريحات لتشتيت الاستقرار المصرى".


ورجح أن الهدف من وهذه التصريحات، هو رؤية واشنطن أن مصر تلعب دورًا رياديًا كبيرًا فى المنطقة الفترة الأخيرة، وتوجهها إلى تعزيز علاقاتها بدول كبيرة فى روسيا والصين، وهذا لاتقبله أمريكا، لأنها تريد أن تبقى أكبر قوة عظمى يمكن الاعتماد عليها فى كافة المجالات، مستبعدا أن تضرب "داعش" العمق المصري.


ورأى العميد محمود قطرى، الخبير الأمنى، أن الهدف من تصريحات "فنسنت ستيوارت" هو ضرب الاستقرار فى مصر بعدما كانت قاب قوسين أو أدنى من الانهيار بعد ثورة 30 يونيو، ومن ثم تواصل الولايات المتحدة الأمريكية مخططتها لتفتيت المنطقة، ولكن مصر أفسدت تلك المخططات وأثبتت تماسكها.


وتوقع أن تشهد الدول العربية الفترة القادمة مزيدا من العمليات الإرهابية فى المنطقة، مشددا على ضرورة أن تؤخذ التصريحات الأمريكية بعين الاعتبار لأنه من الممكن أن تتحقق؛ لأنها تعلم جيدًا أنه إذا سقطت مصر سقط العرب جميعًا.