عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ياسين التهامي .. رمز احتفالات مولد سيدنا الحسين منذ 35 عامًا

الشيخ ياسين التهامى
الشيخ ياسين التهامى

تستعد مشيخة الطرق الصوفية، اليوم وغداً، للإحتفال بذكرى وصول رأس الإمام الحسين رضى الله عنه إلى مصر، حيث يعد من أكثر الموالد المبهجة  لأبناء الطرق الصوفية هو مولد سيدنا الحسين، كما تعود أصول الاحتفالات إلى نقل رأس الحسين بن على حفيد رسول الله سيدنا محمد إلى مكانه الحالي في منطقة الحسين الشهيرة بالقاهرة.

وتعود رحلة نقل رأس "الحسين" بمصر إلى قصة طويلة، عندما تزينت مصر عام 548 هجرية لاستقبال رأس الحسين رضي الله عنه.

وتم تزيين محيط مسجد الحسين بالأنوار والبخور والزينات المختلفة وتمتلأ الساحة بالعديد من أبناء الطرق الصوفية والمصريين من كل المحافظات ومحبي الإمام الحسين، للإحتفال بالذكرى السنوية لمولده وإحياء حلقات الذكر في جو روحاني.

وتشمل مظاهر الاحتفال قراءة القرآن وتلاوته وتنظيم حلقات للذكر والإنشاد، ووجود كما يلقي علماء الأزهر والأوقاف خطبا للحديث في معاني القران والدين الاسلامي.

ويقوم أبناء الطرق الصوفية بنصب خيامهم بمحيط المسجد والتى كان من أبرزها خيمة كبيرة للمشيخة العامة للطرق الصوفية أخرى للسادة العلوانية الخلوتية أمام الباب الأخضر للمسجد في حين قام البعض الآخر منهم بنصب عدد من الخيم بالشوارع الجانبية للمسجد، كذلك نصب آخرون المنصات الخاصة للمنشدين لكن بطل إحتفالات مولد الحسين فى مصر  منذ حوالى 35 عاماً هو المداح الدينى الشيخ ياسين التهامى المولود في 7 ديسمبر سنة 1949بمحافظة أسيوط بصعيد مصر .

وبدأ الشيخ الإنشاد بجوار الباب الأخضر للمشهد الحسينى ثم انتقل بعدها لينشد أمام الجماهير الغفيرة أمام الباب الكبير للمشهد الحسينى ويأتى إليه جمهور من عشاقه عشرات الآلاف من زوار الحسين،

من شتى محافظات الجمهورية، ومن خارج البلاد من محبي آل البيت الكرام من أجل الإحتفال بالمولد وأيضًا الإستمتاع بإنشاد الشيخ ياسين التهامى

والذى يعشقه ويأتى إليه جمهور من عشرات الآلاف من زوار الحسين،

من شتى محافظات الجمهورية، ومن خارج البلاد من محبي آل البيت الكرام من أجل الإحتفال بالمولد وأيضًا الإستمتاع بإنشاد الشيخ.

ورغم أن قصائده ومديحه  مكتوبة باللغة العربية الفصحى إلا أن محبيه  يستمتعون بها وأهم ما يميز التهامى إحساسه بالقصائد وهو إحساس عال نشأ لديه بحكم نشأته في بيئة صوفيه متعلمة كما أنه أثناء إنشاده يقدم حالة فنية متكاملة فيه الصوت والكلمة واللحن والآداء المسرحى والزى الشعبى المتمثل في العمامة التى تميز منطقتى شمال سوهاج وأسيوط.

 وانتشر أسلوب الشيخ على مستوى الجمهورية ، وأصبح له مقلدون وتلاميذ وأصبح حضوره في ليالى الإسكندرية والمحلة والقاهرة وطنطا لا يقل عن حضوره في ليالى سوهاج وقنا وأسيوط معقل رأسه.

وأعلن الشيخ ياسين عبر صفحتة الرسمية  أنه سيحيى يوم الأربعاء 10-2- 2016 الليلة الختامية لمولد سيدنا الحسين، وسيبدأ الإحتفال بإنشاد الشيخ محمد ياسين التهامي نجل الشيخ ياسين ومسك ختام الليلة مع عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي.

ومن القصائد والإبتهالات التي سيُحييها بالليلة الختامية، قصائد ابن الفارض والعديد من الابتهالات فى عشق النبي والسيدة زينب وآل بيته الكرام.

ويذكرأن الأجهزة الأمنية قد ألغت حفل التهامي ونجله العام الماضي، لدواع أمنية دون إبداء تفاصيل وقتها.