عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. مصر والإمارات يبحثان تطوير سلسلة آفاق عربية

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبل الدكتور محمد أبو الفضل بدران، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكتّاب العرب بمكتبه في جلسة حوار حول تفعيل سلسة آفاق عربية التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

واتفق الطرفان على التعاون بين الهيئة والاتحاد يتم من خلاله نشر بعض المختارات في عدد من أفرع الثقافة تصل لعدد 14 إصدارًا لأشهر الكتّاب والمبدعين العرب التي يتم اختيارها وانتقاؤها بمعرفة اتحادات الكتّاب العربي على أن تكون المختارات في مجالات الرواية والشعر والقصة والدراسات النقدية بحيث تمثل الأدب العربي المعاصر.

وناقش د. بدران وضيفه الخطوط العريضة لتنظيم مسابقة عربية في مجالات "الشعر والقصة والمسرح والرواية والكتابات النقدية" على مستوى العالم العربي تحت مسمى "مسابقة الشباب" يشارك بها الشباب بالوطن العربي حتى سن الأربعين تتولى الهيئة دور الإعداد للمسابقة وتلقى الأعمال وعرضها على لجنة التحكيم ونشر الأعمال الفائزة، ويقوم اتحاد الكتاب العرب بإعداد لائحة الجوائز الخاصة بها من خلال لجنة تتشكل بمعرفته.
عرض د. بدران علي الصايغ المشاركة في مؤتمر يتم تنظيمه والإعداد له تحت عنوان "الشباب والثقافة" يتم من خلاله مناقشة كل ما يهم الشباب وعلاقتهم بالثقافة، موضحاً أن الهيئة قامت بعدد من قوافل التنوير داخل الجامعات المصرية وأن هذه القوافل ستسهم بنتائج وتوصيات مميزة في الإعداد لهذا المؤتمر.

واستفسر الصايغ عما تقدمه الهيئة من أنشطة، وأوضح د. أبو الفضل أن الهيئة تمتلك ما يقرب من 630 موقعًا ثقافيًا ما بين قصر ثقافة وقصر متخصص ومكتبات وبيوت يعمل بها ما يقرب من17300 موظف وتعمل على نشر الثقافة

بكل فروعها للجماهير بالمجان، كما أن هناك برتوكولات عدة موقعة بينها وبين عدد من مؤسسات الدولة والمؤسسات الأهلية للعمل على تنفيذ خطتها بالتوسع في النشاط الثقافي، كما أوضح بعض الأنشطة التي تقدمها الهيئة من أدب وفن، إضافة إلى قيامها بنشر الكتب التي تتميز بقيمتها الأدبية والفنية في مختلف المجالات بأسعار زهيدة.

وأعرب الصايغ عن سعادته بما شاهده في جناح الهيئة بمعرض الكتاب وما يقدم من أنشطة لرواده بمختلف أعمارهم في المعرض من خلال المخيمات الموجودة، مثل ورش الرسم للأطفال والأنشطة الفنية المقدمة لهم، إضافة لتميز عروض فرق الفنون الشعبية التي تعبر عن ثقافات مصر المختلفة في أرجائها، كما تمنى أن يتم الاستعانة بخبرة الهيئة وفكرها لإقامة مواقع ثقافية وكيفية حثها للشباب وتحفيزهم للمشاركة في أنشطتها بدولة الإمارات، ثم تناول رئيس الهيئة واتحاد الكتاب العرب بعض المشكلات التي تقابل الهيئة وسبل الوصول لحلول لها. واختتم اللقاء بعمل جولة داخل قصر الطفل وتفقد قاعاته المختلفة والمسرح الملحق به، حيث شاهدا بروفة فنية لفرقة أطفال القصر.