عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فهمي يشهد توقيع عقد تفعيل مصنع لتدوير المخلفات ببورسعيد

وزير البيئة خالد
وزير البيئة خالد فهمي "ارشيفية"

شهد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة واللواء عادل الغضبان محافظ بور سعيد توقيع عقد تفعيل مصنع تدوير المخلفات بمنطقة أبو عوف في بورسعيد بين المحافظة وشركة ريلاينس، بهدف تدوير ما يقارب من 500 طن/يوم من مخلفات المحافظة لإنتاج سماد عضوي (كمبوست) وبدائل الوقود المستخدمة في أفران مصانع الاسمنت RDF .
وأكد فهمي، أن تفعيل المصنع يأتي ضمن تطبيق منظومة إدارة المخلفات وتحسين خدمة الجمع السكني  بمحافظة بورسعيد، حيث تم تأسيس 16 شركة شبابية للقيام بعملية الجمع المنزلي وتوصيل المخلفات العضوية لمصنع التدوير.

وقامت وزارة البيئة بدعم المنظومة من خلال تحمل تكلفة الجمع لمدة سنة تنتهي 31/5/2016 والتي تقدر بستة جنيهات عن الوحدة السكنية بإجمالي تكلفة 15.3 مليون جنيه،  حيث يصل عدد الوحدات السكنية بالمحافظة الى ما يقرب من 213 الف وحدة، تشجيعًا للشركات للعمل في المنظومة وتحويل جامعي القمامة غير الرسميين وادماجهم في المنظومة من خلال تقنين أوضاعهم  بشكل رسمي يسهل تعاملهم مع الجهات الرسمية.

كما تم تدريب حوالى 400 عامل على منظومة جمع المخلفات، مشددا على دور منظمات المجتمع المدني

والجمعيات الاهلية في تنفيذ الأنشطة التوعوية بمنظومة المخلفات فضلًا عن دورها الرقابي في رصد وتقييم الشركات.

واضاف الوزير،  أن تفعيل المصنع يعد أحد صور تشجيع المستثمرين على العمل في منظومة ادارة المخلفات بما يحقق تعظيم الاستفادة من المخلفات بيئيًا واقتصاديًا حيث كان حق الانتفاع الذى تمنحه المحافظة الي المستثمر ثلاثة أعوام فقط ما يؤثر علي استقرار الاستثمار إلى أن صدر قرار رئيس الوزراء برفع المدة إلى عشرة أعوام، ما يشجع المستثمرين للاستثمار في مجال إعادة تدوير المخلفات.
يشار إلى أنه سيتم تطبيق نفس المنظومة بمحافظه الإسماعيلية مع الشركة ذاتها، تنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء لإنشاء المدافن الصحية للقمامة وشركات اعادة التدوير وصناعة السماد تخفيفًا على المواطنين وميزانية الدولة.