عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الزراعة": إزالة 275 حالة تعدٍ على الأراضي بمحافظات الجمهورية

إزالة حالات تعدٍ
إزالة حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية

تمكنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية في المحافظات، من إزالة 275 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية.
ذكر تقرير لوزارة الزراعة، أصدرته الإدارة المركزية لحماية الأراضي اليوم، أن المساحات المتعدى عليها بلغت 675 حالة، بواقع 29 فدانًا، وتم إزالة 275 حالة بواقع 19 فدانًا و2 سهم.

واحتلت محافظة المنيا المرتبة الأولى من حيث عدد الإزالات التي بلغت 97 حالة إزالة، تليها القليوبية بـ72 حالة إزالة، تليها الشرقية بـ19 حالة إزالة، وجاءت محافظة كفر الشيخ في المرتبة الأخيرة من حيث عدد الإزالات التي بلغت حالة واحدة فقط.
يذكر أن التعديات على الأراضي الزراعية الخصبة بلغت أكثر من مليون و450 ألف حالة، منذ ثورة 25 يناير 2011، سواء بالبناء أو التجريف أو التشوين، وحذر الخبراء من أن مصر أمام كارثة، يمكن اختصارها في ظاهرة البناء على الأراضي الزراعية، مؤكدين أن التعدي على الأراضي الزراعية، يهدد بانعدام الأمن الغذائي، خصوصًا في الزراعات الاستراتيجية، من خلال تقليص المساحات المخصصة لزراعة المحاصيل، مثل القمح الذي نستورد أكثر من ثلثي احتياجاتنا منه، إلى جانب الأرز

والقطن وغيرها الكثير من المحاصيل المهمة، التي نضطر لاستيرادها من الخارج لسد عجز الغذاء.
كانت دراسة صادرة عن المركز القومي للبحوث الزراعية، أكدت أن مصر تستورد نحو 65% من غذائها، من بينها نحو 9 ملايين طن من القمح، و6 ملايين طن ذرة على أقل تقدير، ومليون طن ذرة فول الصويا، ونصف مليون طن من الكسب، ومليون طن زيت أو أكثر، ونستورد أيضا ثلث حاجاتنا من السكر.
ولا تتوقف مخاطر التعديات على مجرد الاستيراد من الخارج، بل إن التعدي على الأراضي الزراعية سبب مباشر في ارتفاع أسعار الغالبية العظمى من الخضر والفواكه، إضافة إلى اعتماد بعضهم على المحاصيل المهجنة، التي لا تحتاج إلى أراضٍ واسعة المساحة، ما يتسبب في انتشار الأوبئة.