رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسوان تغرق في مياه الصرف الصحي

بوابة الوفد الإلكترونية

مازالت مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي مستمرة في أسوان وذلك بعد تهالك البنية الأساسية لمياه الشرب والصرف الصحي بدائرة المحافظة، وقد شهدت المحافظة واقعتين منفصلتين لغرق مناطق سكنية وزراعية بمياه الصرف الصحي التي تسربت اليها من محطات الصرف الصحي، حيث شهدت منطقة الكرور النوبية اجتياح مياه الصرف الصحي التي حاصرت نحو 35 منزلا وسط استغاثات الأهالي والذين هربوا من منازلهم خشية من تصدعها وانهيارها في أي لحظة.

يقول أشرف نور الدين من أهالي الكرور: إننا فوجئنا صباح يوم الواقعة باجتياح هائل لمياه الصرف الصحي ومحاصرتها للمنازل خاصة بمنطقة العضلاب والكششاب وعند توجه الأهالي الي محطة الصرف الصحي القريبة من المنطقة تبين حدوث كسر بأحد الخطوط مما نتج عنه تسرب كميات هائلة من مياه الصرف الصحي.

وتابع أن المياه غمرت كل شيء في المنازل فيما اضطر السكان الي ترك منازلهم والمبيت خارجها في العراء.

وأضاف حسن توما من أهالي الكرور أن المشكلة مستمرة ولم تنته وأنهم يرفضون وضع المسكنات من قبل مسئولي المحافظة في ظل أن محطة الصرف الصحي رقم 11 تهدد المنطقة بأثرها.

من جهته أحال محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي الواقعة للنيابة العامة للتحقيق فيها ومحاسبة المقصرين من المسئولين، كما وجه الي سرعة اصلاح خط مياه الشرب بمحطة الصرف الصحي رقم 11. في حين بدأت المحافظة إجراءات حصر المنازل التي أضيرت من الواقعة لصرف التعويضات المقررة للأهالي وعن الممتلكات.

والواقعة الثانية شهدتها قرية العطواني بعد أن اجتاحت أيضا مياه الصرف الصحي زراعات الأهالي بالقرية وأغرقت وأتلفت حوالي 5 آلاف فدان من زراعات المانجو والقصب و الخضراوات وبعض

أشجار الفاكهة.

الواقعة كما يرويها الأهالي ليست المرة الأولي بل متكررة منذ عام 1997، مع بداية انشاء مشروع الصرف الصحي المتكامل للقرية حيث تم تصميم المشروع علي خدمة نحو 50 منزلا من خلال إنشاء محطتي صرف صحي ومعالجة.

وأضاف الأهالي إنه مع الزيادة السكانية الكبيرة داخل القرية حيث وصل عدد المنازل التي تقع بمحيط مشروع الصرف الصحي أكثر من 550 منزلا، الأمر الذي لا تستوعبه قدرات المشروع ومحطات الصرف الصحي والمعالجة مما ينتج عنها ما بين الحين والآخر تسرب كميات هائلة من الصرف الصحي الي الزراعات المجاورة حتي إن الأهالي والمزارعين تركوا عشرات الأفدنة الزراعية القريبة من محطة الصرف الصحي.

وأمام استمرار ظاهرة طفح مياه الصرف الصحي وغرق مناطق المحافظة ما بين الحين والآخر بالصرف الصحي التي محافظ أسوان رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لوضع حلول عاجلة لمشكلات المحافظة في هذا الإطار، حيث تم الاتفاق علي تعزيز اعتمادات مالية إضافية لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي المفتوحة إضافة الي إحلال وتجديد محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي المتهالكة.