عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء الانتخابات التمهيدية للاقتراع الرئاسي الأمريكي في "أيوا"

دونالد ترامب
دونالد ترامب

يدشن الناخبون الاميركيون في ولاية "أيوا"، اليوم الاثنين، الانتخابات التمهيدية للاقتراع الرئاسي الاميركي في تصويت يفترض ان تدافع الديموقراطية هيلاري كلينتون فيه عن موقعها كالمرشحة الاوفر حظا ويسعى الجمهوري دونالد ترامب إلى إثبات أن نجاحه ليس محض إعلاميًا.

ودعا كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري المجالس الانتخابية (كوكوس) الى اجتماعات في 1681 مركزا للتصويت لكل منهما اقيمت في مدارس ومكتبات وغيرها، عند الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (01,00 ت غ).

ويصوت الجمهوريون بالاقتراع السري بينما يشكل الديموقراطيون مجموعات تبعا لمرشحيهم من اجل تحديد مندوبين.

وبعد انتخابات ايوا تنظم الاسبوع المقبل الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير ثم الولايات الاخرى حتى حزيران/يونيو. وتجري الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتمتع ايوا منذ مطلع سبعينات القرن الماضي بهذا الامتياز الذي يسمح لها بممارسة تأثير اكبر من حجمها بالمقارنة مع عدد سكانها البالغ ثلاثة ملايين نسمة، في الية الانتخابات الاميركية. وتشكل هذه الولاية ايوا الريفية الصغيرة بالنسبة للمرشحين الى البيت الابيض ارض الخيبات القاسية او لحظات المجد المحملة بالوعود.

وفي ولاية ايوا بدأ تراجع المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون (68 عاما) في 2008 في مواجهة باراك اوباما. وهذه المرة، تواجه خصمها بيرني ساندرز السناتور عن فيرمونت الذي ينتقدها بسبب علاقاتها مع وول ستريت وتصويتها مع حرب العراق في 2002.

وقالت كلينتون التي تؤثر على موقعها ايضا قضية الرسائل الالكترونية الشخصية التي مرت بينها معلومات سرية مساء الاحد ان "اميركا لا يمكنها ان تسمح لنفسها باختيار افكار تبدو

جيدة على الورق لكنها لا يمكن ان تؤدي الى نتيجة".

ولدى الجمهوريين، استفاد رجل الاعمال دونالد ترامب من رفض النخب السياسية في الاشهر السبعة الاخيرة من الحملة. وينتقد ترامب الطبقة السياسية وعجز القادة ويعد بان "تربح اميركا" معه "الى ان يمل الاميركيون من الربح".

ولكن رجل الاعمال الثري يقسم اليمين الديني الذي ساعد في انتخابات 2008 و2012 في اختيار الفائز في المجالس الانتخابية في ايوا.

لذلك اختار كثيرون من المسيحيين المحافظين السناتور عن تكساس تيد كروز الذي ينتمي الى حزب الشاي والمكروه في الكونغرس بسبب تعطيله الدائم للقرارات.

اما المرشح الثالث فهو السناتور عن فلوريدا مارك روبيو المتحدر من اصل كوبي مثل تيد كروز ويريد ان يكون جسرا بين الجناح الانجيلي للحزب الجمهوري والمعتدلين.

وسيواصل كروز وترماب ومرشحون آخرون حملتهم حتى مساء الاثنين اذ ان عدد المترددين ما زال كبيرا على الغرم من التغطية الاعلامية الهائلة.

وفي 2012 اتخذ واحد من كل خمسة جمهوريين قراره في يوم الانتخابات.