عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دور المغاربة في الاقتصاد المصري خلال القرن الـ18

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدرت مكتبة الإسكندرية كتاب «المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر» من إعداد وتحرير د. حسام محمد عبدالمعطي وتقديم د. إسماعيل سراج الدين. يتناول الكتاب دور العائلات المغربية في الاقتصاد المصري، ويقصد المؤلف بالعائلات المغربية العائلات الوافدة من المغرب الأقصى ومراكش.

يتألف الكتاب من مقدمة وخاتمة وستة فصول، وتتناول الفصول: عوامل الهجرة المغربية إلى مصر خلال القرن الثامن عشر والتوزيع الجغرافي، وأهم العائلات المغربية التي استقرت في مصر، وعوامل نجاح هذه العائلات اقتصاديا، ودور التجار المغاربة في التنظيمات التجارية في الأسواق المصرية، والحياة الاجتماعية للتجار المغاربة، والمغاربة في الجامع الأزهر مع التركيز على الرواق المغربي ودوره في تطوير الفقه المالكي.

ويشير المؤلف إلى أن الدراسة استقت «أغلب مادتها العلمية من أرشيف المحاكم الشرعية، حيث كانت سجلات هذه المحاكم المادة الدسمة التي اعتمدت عليها بوصفها دراسة اقتصادية اجتماعية؛ حيث كانت المحاكم

الشرعية ذاكرة المجتمع والإدارة في العصر العثماني؛ فلم تكن مكانا لفض المنازعات والحكم على الخارجين على القانون بقدر ما كانت تقوم بدور الشهر العقاري والسجل التجاري، فقد كانت المحكمة أداة لتسجيل الملكيات العقارية والأوقاف وعقود إنشاء الشركات والمؤسسات التجارية، وتسجيل تركات المتوفين وتحصيل ديونهم أو سداد ما عليهم من تركاتهم، كما كانت المحكمة أداة إشهار وتسجيل للقوانين والأحكام؛ فتسجل بها أسعار السلع المختلفة، مما يجسد الحياة اليومية للمجتمع، كما أنها سجلت تطورات الحياة الاجتماعية والزواج والطلاق، إضافة إلى أنها توضح التطور العمراني والحضري للمدن المصرية».