رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحريك السيارة بالإيماءات فى لاس فيجاس

بوابة الوفد الإلكترونية

ظهرت إلى النور أحدث التقنيات الإلكترونية فى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) الذى افتتح فى مدينة لاس فيجاس الأمريكية مؤخراً، حيث تركزت اهتمامات شركة فولكس فاجن على التحكم بالإيماءات ومستقبل القيادة الذاتية، بينما إهتمت شركتا مرسيدس وبي إم دبليو على تطوير أنظمة السلامة والراحة والاسترخاء والترفيه.

وبإيماءة صغيرة من هيربرت دييس، رئيس شركة فولكس فاجن الألمانية، إجتذبت سيارة فولكس واجن التي تحمل اسم Budd-e الجمهور حينما فتحت أبوابها المبتكرة وكأنها ضرب من ضروب الأعمال السحرية، لذا لم يهتم أحد بمعدلات أداء السيارة.

وعلّق جاري شابيرو مدير المعرض على ذلك بقوله: "تعتبر السيارة في الوقت الراهن هاتفاً ذكياً على أربع عجلات؛ لذا فإنها تجد مكانها المناسب بين أروقة أكبر معرض للإلكترونيات في العالم". وأضاف دييس أنه لا شك في أن القيادة الذاتية هي إحدى أولويات عالم السيارات في الوقت الراهن، حيث أكد على أن سيارة المستقبل ستتمكن بالفعل من قيادة نفسها يوماً ما.

تتيح سيارة فولكس فاجن Budd-e لسائقها تفعيل باب المنزل أثناء القيادة من خلال جهاز التحكم بالأوامر الصوتية بالفيديو، لفتحه أمام الأصدقاء ، وكذلك النظر إلكترونياً داخل الثلاجة لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على مشروبات كافية أم لا, كما كشفت فولكس

فاجن أيضاً عن نظام جديد لأيقونتها Golf يعتمد على إيماءات اليد أمام الشاشة المركزية للتحكم في الراديو وبعض الأنظمة الأخرى.

أودى

أما شركة شركة أودي فقد إعتمدت على المعلومات، التي تستمدها من التقنيات القابلة للارتداء، مثل الساعة الذكية وسوار اللياقة البدنية، لنقل الحالة النفسية والصحية للسائق، ومن ثم اختيار برنامج الترفيه والاسترخاء المناسب. وتعد الحوّامات من الرؤى المستقبلية لتطوير السيارات؛ حيث زود فرانك ريندركنيشت سيارته Rinspeed Etos الاختبارية بحوّامة تساعدها في الأعمال الاستكشافية.

وقد جهزت بي إم دبليو سيارتها الفارهة من الفئة السابعة بتقنية مشابهة، بالإضافة إلى المضي قدماً في تطوير نظام Airtouchـ؛ حيث قامت بتجهيز المقصورة بمستشعرات بشكل كامل تقريباً، كما أن البرامج مستعدة للتعرف على العديد من الإيماءات. وقد حددت بي إم دبليو العام القادم كموعد للطرح القياسي لهذه التقنية.